الجامعة الإسلامية                                                                              الفصل الدراسي الأول                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          لعام  الجامعي 1434- 1435هـ                                                                      2013-2014م                  كلية التربية- قسم المناهج وتكنولوجيا التعليم                                                        رقم المساق: Educ 2280

       مدرس المساق :    د.أدهم البعلوجي abaloji@iugaza.edu.ps                                                                                                                                                                                                                                                    

وصف مساق أساليب التدريس العامة

وصف المساق :

لأنه لم يعد يكفي أن يتقن المعلم مادته العلمية ؛ بل أصبح من الضروري أن يكون متمتعاً بكفايات شخصية متكاملة خلاقة معداً إعداداً جيداً علمياً , وثقافياً , ومهنياً , قادراً على فهم حاجات طلابه وعلى توجيههم وإرشادهم لتيسير مشاركتهم الفاعلة وحفزهم للتعلم قادراً على استخدام أفضل طرائق التدريس فاعلية , وأنفع وأيسر الوسائل والأساليب ؛ لتقديم مادته التي يقوم بتدريسها, كما أصبح عليه أن يساعد طلابه على الوعي بمشكلات مجتمعاتهم والإسهام في حلها وتعويدهم الانضباط الذاتي, واحترام الغير إضافة لقدرته على تنمية ذاته وتحديد معلوماته ؛ ليتمكن من مواجهة المشكلات التدريسية جاء هذا المساق ؛ ليحقق للطلبة مبادئ التدريس من خلال :

المخرجات التالية المتوقعة من الطالب أن:

*أن يمد الطالب ( المعلم ) القدرة على التدريس الفعال لا أن يكون حافظاً مكرراً لمعرفته للمعلومات .

* أن يستنتج العوامل التي تؤثر في عمليتي التعليم والتعلم وصولاً للتدريس الفعال .

* أن يجعل الطالب ( المعلم ) قادراً على تصميم ( تخطيط) الدروس .

* أن يميز بين أهم مصطلحات مبادئ التدريس( مفهوم التدريس – أساليب التدريس – استراتيجية –أنموذج – مدخل –نظرية كفاية –كفاءة … )

* أن يتمكن الطالب ( المعلم ) من استنتاج مفهوم طريقة التدريس – سمات الطريقة الناجحة – معايير طريقة التدريس الناجحة وصولاً لاختيار طريقة التدريس المناسبة لتلاميذه .

* أن يجعل الطالب ( المعلم ) قادراً على بناء استراتيجيات التدريس : ( العلاجي – البنائي – التأملي – بالأقران – بالمجموعات التعاونية الصغيرة – بالألعاب التعليمية , بحل المشكلات – بالقصة , مسرحة الدروس …..)

*  أن يجعل الطالب ( المعلم ) قادراً على تعيين الواجب المنزلي والقدرة على معالجته .

*   أن يجعل الطالب ( المعلم ) إنساناً شديد الحساسية لأدائه وأفكاره ونظرته للإنسان قادراً على التعامل مع

مشكلات التدريس متطبعاً بأخلاق مهنة التدريس .

مفردات المساق وتوزيعها على أسابيع الفصل:

·        الأسبوع الأول والثاني: مفهوم التدريس –(مصطلحات ) – العوامل المؤثرة في عمليتي التعليم والتعلم – أخلاقيات مهنة التدريس تصميم التدريس الفعال – خطوات التدريس الناجح الفعال(33خطوة ).

·   الأسبوع الثالث والرابع: مفهوم طريقة التدريس –سمات الطريقة الناجحة – معايير الطريقة الناجحة – أهمية طريقة التدريس للمرحلة الابتدائية .

·        الأسبوع الخامس والسادس: منظومة استراتيجيات التدريس ( علاجي – بنائي- تأملي- بالأقران – بالألعاب

·        الأسبوع السابع والثامن: بالقصة – بالمجموعات الصغيرة التعاونية – بحل المشكلات ….. )

·        الأسبوع التاسع والعاشر : مسرحة الدروس .

·        الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر : إستراتيجية تعيين الواجب المنزلي وطرائق معالجته .

الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر : أهم المشكلات التدريسية وكيفية التعامل معها .

الأسبوع الخامس عشر: مراجعة واختبار

* أسلوب تدريس المساق :

المحاضرة- الحوار والمناقشة – يتخللها عرض أعمال

 

طرائق التقويم :

  • اختبار منتصف الفصل (30) درجة .
  • الحضور والمشاركة (5) درجات.
  • إعداد خطة علاجية لعلاج ضعف التلاميذ في مادة حسب تخصص الطالب بما يتناسب والصفوف الأولية (5) درجات .
  • الاختبار النهائي (60) درجة.

ملحوظة : من يتغيب لأكثر من (4) محاضرات لا يحق له دخول الاختبار النهائي .

 

المراجع المقترحة :

1- حسن زيتون – تصميم التدريس رؤية معاصرة القاهرة –عالم الكتب 1998

2- حسن زيتون –استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرائق التعليم والتعلم  عالم الكتب 2003م

3- جابر عبد الحميد جابر – مدرس القرن الحادي والعشرين الفعال دار الفكر العربي 200م

4- أحمد اللقاني – فارعة سليمان  التدريس الفعال دار المعارف مصر

5- عبد الرحمن جامل – طرق التدريس العامة عمان دار المناهج 2001م

6- حسن عايل يحيى وسعيد المنوفي – المدخل إلى التدريس الفعال  الرياض الدار الصولتية 1995م

 

إضافة إلى المرجع الأساس: رؤية معاصرة في مبادئ التدريس العامة داود حلس 2007غزة طباعة مكتبة آفاق 2008م

———————————————————————

ملفات البوربوينت

رؤية معاصرة- الفصل الأول

رؤية معاصرة- الفصل الثاني

تابع الفصل الثاني

رؤية معاصرة- الفصل الثالث

رؤية معاصرة – الفصل الرابع

رؤية معاصرة- الفصل الخامس

الفصل السابع

رؤية معاصرة- الفصل الثامن