اسم المساق: القضـاء الإداري

رقم المساق: SHLW3312

المتطلب السابق: القانون الإداري

 

الساعات المعتمدة: (3) ساعات

نوع المساق: متطلب كلية اجباري

الفصل الدراسي : الأول

العام الجامعي : 2010/2011

اســم المدرس

الرتبة الأكاديمية

هاتف المكتب

الساعات المكتبية

البريد الإلكتروني

أمجـد نعـيم الأغـا

مدرس

 

حسب البرنامج المعلن

alagha79@hotmail.com

amjad_alagha@yahoo.com

أ- وصف المساق:

يتنــاول هذا المساق التعريف بالقضاء الاداري، وبيان مبدأ المشروعية والرقابة على اعمال الادارة العامة. كما يتناول دراسة دعوى الالغاء في كل من القانون الفلسطيني والمقارن.

ب- أهداف المساق:

يستهدف تدريس هذا المساق تحقيق هدفين احدهما عام وثانيهما خاص:

أ-        الهدف العام للمساق:-

يهدف تدريس هذه المادة إلى إعطاء الطالب نظرة كاملة وشاملة ودقيقة عن مفهوم مبدأ المشروعية باعتباره المرتكز الأساسي لدولة القانون، لأن خضوع الحكام والمحكومين للقانون هو عماد الدولة الحديثة، ولهذا فإن دراسة طرق الرقابة القانونية لأعمال الإدارة العامة تحظى بأهمية كبيرة، وبخاصة الرقابة القضائية لكونها منوطة بجهة مستقلة ومحايدة عن أطراف الخصومة الإدارية، ولهذا يتعين دراسة دعوى الإلغاء باعتبارها محور وأساس المنازعات الإدارية، وذلك من حيث مفهومها وخصائصها وشروط قبولها وأوجه عدم المشروعية التي تشوب القرار المطعون فيه وحجية الحكم القضائي الصادر في شأنها وضمانات تنفيذه.

ب-      الأهداف الخاصة للمساق:

1-               تحديد ماهية مبدأ المشروعية باعتباره المرتكز الاساسي لدولة القانون.

2-               بيان أهمية خضوع تصرفات الادارة العامة للقانون.

3-               بيان ضمانات احترام مبدأ المشروعية.

4-               بيان طرق واساليب رقابة أعمال الادارة العامة وتحديد مزاياها وعيوبها.

5-               بيان نظم الرقابة القضائية على أعمال الادارة العامة.

6-               تحديد ملامح التطور التاريخي لنظام الرقابة القضائية في فلسطين.

7-               تحديد ما هية دعوى الالغاء وبيان شروط قبولها.

8-               بيان اوجه عدم مشروعية القرارات الادارية المطعون بها.

9-               تحديد حجية الاحكام القضائية الصادرة عن محاكم القضاء الاداري.

10-           تحديد ضمانات تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة عن محاكم القضاء الاداري.

11-           تحديد طرق الطعن بالاحكام القضائية الصادرة عن محاكم القضاء الاداري.

ج- مخرجات التعليم للمساق (الفهم والمعرفة والمهارات الذهنية والعملية):

يفترض بالطالب بعد نجاحه في هذا المساق أن يكون قد اكتسب مخرجات التعليم التالية:

1- المعرفة والفهم حيث يفترض بالطالب أن يكون قادرا على:

1-    الاستيعاب والالمام بالمفاهيم الخاصة بمبدأ المشروعية والنظريات القانونية الموازية لهذا المبدأ.

2-   الاستيعاب والالمام بأهمية الرقابة على أعمال الادارة العامة في احترام مبدأ المشروعيـة وسيادة القانون في الدولة.

3-   تحديد الصعوبات والعقبات التي تحول دون ممارسة الرقابة على أعمال الادارة على اكمل وجه.

4-   تحديد دور القضاء الاداري في تحقيق التوازن بين السلطة والحرية.

5- تشخيص مشكلات ضعف الرقابة القضائية على أعمال الادارة العامة واقترح الحلول المناسبة لها.

2- المهارات الذهنية حيث يكون الطالب قادرا على:

1-        تحليل مظاهر ضعف الرقابة على أعمال الادارة العامة وتحديداً في دول العالم الثالث، وتحديد اسباب هذا الضعف، وبيان نتائجه وآثاره.

2-      تحليل برامج الاصلاح المقترحة للتغلب على مظاهر ضعف الرقابة على أعمال الادارة العامة، وبيان الجوانب الايجابية والسلبية فيها، وتحدد نقاط قوتها وضعفها، وتحديد العوائق والعقبات التي تحول دون تنفيذها وتحليلها.

3- المهارات الخاصة بالموضوع, حيث يكون الطالب قادرا على:

1-     القدرة على تحليل مظاهر ضعف الرقابة على أعمال الادارة العامة.

2-     القدرة على تحديد اسباب مظاهر قصور الرقابة القضائية على أعمال الادارة العامة ومناقشتها.

3-  وضع تصور شامل ومتكامل لخطة اصلاح نظام الرقابة على أعمال الادارة العامة.

د- التطبيق العملي

ه أساليب التدريس:

1-              المحاضرات التي ستلقى على الطلبة بمعدل ثلاث ساعات اسبوعياً.

2-              قراءة المادة العلمية المحددة في الخطة سواء المراجع العلمية أو اجتهادات محاكم القضاء الإداري (محكمة العدل العليا).

3-              التحضير والمشاركة في جلسات النقاش والحوار التي تعقد لتحليل بعض مفردات الخطة الدراسية.

4-              البحث والاستقصاء عن اجتهادات محكمة العدل العليا وتحليلها ومناقشتها.

5-              عرض التقارير التي يطلب من طلبة المساق اعدادها ومناقشتها.

و- الامتحانات ومعايير التقييم: سيقيم الطالب بناء على نتائجه وفقا لما يلي:

معايير التقييم

العلامة

الامتحان نصف الفصلي

30%

التحضير والواجبات والبحوث المطلوبة خلال الفصل الدراسي

10%

الإمتحان الشفاهي

10%

الامتحان النهائي(كتابي)

50%

المجموع

100%

ط. المواظبة على حضور المحاضرات:

يجب على جميع الطلبة التقيد بالمواظبة على حضور المحاضرات حسب الموعد المعلن عنه وفي المكان المحدد اثناء تسجيل الطالب للمساق .

  • لا يسمح للطالب بالتغيب عن اكثر من (15%) من الساعات المقررة للمادة.

مع مراعاة الالتزام بنظام الجامعة فينا يتعلق بالغياب بعذر عن المحاضرات وعن الامتحان.

ق. ارشادات في منهجية دراسة المساق

يتم دراسة مفردات هذا المساق بدرجة اساسية باسلوب المحاضرات التي يلقيها مدرس المساق، لهذا يتعين على طلبة المساق مراعاة الاعتبارات الآتية:-

أ-       التحضير المسبق لموضوع المحاضرة:-

يتعيين على طلبة المساق التحضير المسبق لموضوع المحاضرة من القراءات العلمية المطلوبة والمحددة في خطة المساق، وتحضير عدد من الاسئلة حول ما تم تحضيره من القراء ات، وتحديد المسائل الخلافية التي يمكن ان تكون محلاً للنقاش والحوار.

ب-     التفاعل الايجابي خلال المحاضرة:

يتعيين على الطالب خلال المحاضرة القيام بالاعمال التالية:-

1-      الاستماع الجيد الى المحاضرة والابتعاد عن كل ما من شأنه صرف الذهن.

2-      المشاركة في أي نقاش وحوار علمي يتم في المحاضرة، وعلى الطالب ابداء وجهات نظره، والتعبير عن آرائه وافكاره دون حرج، بحيث يمكنه ابداء آراء مخالفه لاراء القراءات  الواردة في خطة المساق، أو لآراء المدرس.

3-               الاستماع الى ما يقال وما يدور من حوار علمي، والتفكير فيما يقوله الاخرون.

4-               طرح أي سؤاليتعلق بموضوع المحاضرة، والاستفادة من أي مسألة غامضة أو غير مفهومة.

ج-   الأعمال اللاحقة لإلقاء المحاضرة.

يتعيين على الطالب مراجعة ما تم طرحه خلال المحاضرة من آراء وافكار ومناقشات بغية فهمها واستيعابها، وتحديد الموضوعات التي لم يتمكن من فهمها أو استيعابها، ومراجعة مدرس المساق خلال الساعات المكتبية لمناقشته بهدف فهم واستيعاب المسائل التي يواجه صعوبات فيها .

ق. 1  كيفية دراسة المساق:

يتكون المساق من (48) ساعة دراسية موزعة على (16) اسبوعا بواقع (3) ساعات لكل اسبوع من اسابيع الفصل الدراسي, والتي تغطي كل موضوعات المساق المذكورة في هذه الخطة والتي يكون الطالب مطالب بها كمادة علمية في الامتحانات المقررة، وينصح الطالب القيام بالأمور التالية:

ق. 101 أعمال ما قبل المحاضرة, فالطالب بحاجة الى:

  • تحضير موضوع او موضوعات المحاضرة المحددة في القراءات المطلوبة قبل القدوم الى المحاضرة,

  • التفكير في القراءات المحددة للمحاضرة وتطبيقاتها العملية,

  • تحضير عدد من الأسئلة حول ما تم تحضيره من القراءات.

ق. 1. 2 أعمال خلال اعطاء المحاضرة من قبل مدرس المساق, فالطالب بحاجة الى:

  • الإستماع الى المحاضر بعناية كبيرة,

  • المشاركة في اي مناقشة مفتوحة في المحاضرة, بحيث يسمح للطالب في إبداء وجهة نظره حول افكاره بحرية تامة وله أن يُبدي وجهة نظر مخالفة للقراءات في المساق, او وجهة نظر مدرس المساق اوالطلبة الآخرين,

  • الإستماع الى ما يقوله الأخرون,

  • طرح اية اسئلة تتعلق بموضوعات المحاضرة.

ق.1. 3 اعمال ما بعد المحاضرة, فالطالب بحاجة الى:

  • مراجعة ما تم قراءته في ضوء المحاضرة والمناقشات التي تمت في قاعة المحاضرات,

  • مراجعة بعض الموضوعات التي لم يستوعبها الطالب ويواجه فيها بعض الصعوبات,

  • مراجعة مدرس المساق خلاس الساعات المكتبية اذا واجه الطالب اي صعوبات في فهم موضوع المحاضرة.

لا تترك دراسة موضوعات المساق حتى يوم الامتحان.

الكتاب المقرر :القضاء الإداري – دراسة مقارنة- د. محمود خلف الجبوري، عميد كلية الشريعة والقانون – جامعة إربد – الأردن.

المراجع :

1) د. سليمان محمد الطماوي-   القضاء الإداري –القاهرة  .

2)     د. أحمد يسري ،مجموعة أحكام المبادئ الصادرة عن مجلس الدولة الفرنسي ––  بيروت – لبنان.

3)     د. عمر الشوبكي – النظرية العامة للقانون الإداري – الأردن.

4)     د. نواف كنعان ، القضاء الإداري، دار الثقافة ، عمان، 2006 .

5)     د. رمضان بطيخ، القضاء الإداري، دار النهضة العربية، القاهرة، 1997 .

6)     د. سليمان الطماوي:    القضاء الإداري ، الكتاب الأول ( قضاء الإلغاء) ، دار الفكر العربي ،  القاهرة، 1996 .

7)     د. ماجد راغب الحلو ، القضاء الإداري ، دار المطبوعات الجامعية ، الإسكندرية، 1985

8)     د. سامي جمال الدين ، الرقابة على أعمال الإدارة – القضاء الإداري ، ط1، منشاة المعارف الإسكندرية، 1982 .

9)  د. عبد الغني بسيوني عبد الله ، ولاية القضاء  الإداري على أعمال الإدارة – قضاء الإلغاء ، ط1، منشاة المعارف الإسكندرية، 1984 .

َ    -   الجدول الزمني للخطة الدراسية والقراءات المطلوبة:

المساق موزع على (15) أسبوع ويتكون من (45) ساعة بواقع (3) ساعات لكل أسبوع من أسابيع الفصل الدراسي الثاني وهو على النحو التالي:

الأسبوع الأول : مشروعية القضاء في الإسلام ( ديوان المظالم ).

الأسبوع الثاني : نشوء وتطور القضاء الإداري في فرنسا والأردن وفلسطين.

الأسبوع الثالث : مظاهر الدولة القانونية( وجود الدستور ، فصل السلطات ، تدرج القواعد القانونية ، وجود رقابة ، وجود حكومة منتخبة)

الأسبوع الرابع : أنواع الرقابة على أعمال الإدارة ( السياسية، الإدارية ، القضائية )

الأسبوع الخامس : أساس الرقابة على أعمال الإدارة ( مبدأ المشروعية)

الأسبوع السادس : مبدأ المشروعية في الإسلام ومصادره وضماناته

الأسبوع السابع : مدى خضوع الإدارة لمبدأ المشروعية والقيود الواردة على المبدأ ( السلطة التقديرية للإدارة ، نظرية الضرورة )

الأسبوع الثامن : تنازع الاختصاص بين جهتي القضاء العادي والقضاء الإداري والجهات التي تتولى فض التنازع وصوره وتعارض الأحكام .

الأسبوع التاسع : الرقابة القضائية على أعمال الإدارة

الأسبوع العاشر : خصائص الرقابة القضائية ومميزات النظام القضائي الفلسطيني.

الأسبوع الحادي عشر : طبيعة إجراءات القضاء الإداري واختصاصات محكمة العدل العليا

الأسبوع الثاني عشر : الخصائص العامة لإجراءات القضاء الإداري.

الأسبوع الثالث عشر : خصائص دعوى الإلغاء وشروط قبولها وأوجه الإلغاء .

الأسبوع الرابع عشر : دعوى التعويض ( الأسس العامة التي تقوم عليها مسؤولية الإدارة ، وكيفية تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الإدارة )

الأسبوع الخامس عشر : مراجعة شاملة للمساق .

انتهى…

أسأل الله القدير السداد والتوفيق للجميع