الجغرافيـــــــا الحيويـــــــــــة (Biogeography)

نوفمبر 30th, -0001





الجغرافيـــــــــــــا الحيويـــــــــــــــة

BIOGEOGRAPHY 


GOGR 3351


 


الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه


(دكتوراه الفلسفة في الدراسات البيئية – بيئة الحياة البرية)


 


العنوان: قسم الأحياء – كلية العلوم – الجامعة الإسلامية بغزة


الصفحة الشخصية:  http://www.iugaza.edu.ps/emp/arabou


البريد الإليكتروني: arabou@iugaza.edu.ps


تليفون الجامعة:     + 970 8 2860700/ فاكس الجامعة: +970 8 2860800


مواعيد و قاعة المحاضرات: طالبات (10:00 – 11:00 من أيام السبت و الاثنين و الأربعاء – قاعة L107)


الساعات المكتبية: الأحد و الثلاثاء من 11:00 – 12:30 (B327)


 


وصف المساق (PDF)


يتضمن المساق دراسة مكونات الغلاف الحيوي و العوامل المختلفة المؤثرة على توزيع الكائنات الحية النباتية و الحيوانية، و يركز المساق على دراسة التربة و توزيعها و المشاكل التي تعتريها، و النباتات و توزيعها و أشكالها، و الحيوانات و توزيعها و أقاليمها التي تسود فيها، و الإنسان و دوره في تلويث البيئة الطبيعية. يفرد المساق أيضا مساحة لدراسة الأقاليم الحياتية و مميزات كل منها، كما يتطلب المساق قيام الطلبة ببحوث و زيارات ميدانية لدراسة و تطبيق بعض المفاهيم و الظواهر التي يطرحها المساق.


 


أهداف المساق


يكمن الهدف الرئيس لهذا المساق في زيادة معرفة الطلبة بمفاهيم الجغرافيا الحيوية الذي يدرس الغلاف الحيوي و مكوناته المختلفة و العلاقات بينها بما فيها الإنسان و سبل محافظة الإنسان على هذا الغلاف الحيوي.


 


البرنامج الأسبوعي للمحاضرات




 








































الموضوع


الأسبوع


ماهية الجغرافيا الحيوية


الأول


الغلاف الحيوي و النظام البيئي


الثاني


العوامل المؤثرة في توزيع الكائنات الحية


الثالث


التربة: طبيعتها و أنماطها و توزيعها و تعريتها


الرابع و الخامس و السادس


النباتات و العوامل المؤثرة فيها


السابع و الثامن


الغابات و الحشائش و الصحاري


التاسع


الحيوانات و توزيعها


العاشر


الأقاليم الحيوانية


الحادي عشر


الإنسان و تلوث البيئة الطبيعية


الثاني عشر و الثالث عشر


الأقاليم الحيوية


الرابع عشر و الخامس عشر


الامتحــــــــــــان النهائـــــــــــــــي


 آليات تدريس المساق


-        المحاضرات و المناقشات باستخدام السبورة و أجهزة العرض الحائطي.


-        كتابة البحوث و التقارير.


-        الزيارات العلمية الميدانية.


-        الكتاب المقرر و المراجع العلمية المتخصصة.


-        الامتحانات النصفية و النهائية.


 

الكتاب المقرر

المطري، السيد خالد (1987): الجغرافيا الحيوية. الطبعة الثانية، دار القبلة للثقافة الإسلامية (جدة) و مؤسسة علوم القرآن (بيروت)، 546 صفحة.


 


المراجع العلمية للمساق


1.      الظاهر، نعيم (2007): الجغرافيا الحيوية. دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع، عمان، 400 صفحة.


2.   أبو سمور، حسن (2005): الجغرافيا الحيوية و التربة. الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، الأردن، 336 صفحة.


3.      التركماني، جودة فتحي (2005): أسس الجغرافيا الحيوية و التربة. الطبعة الأولى، الدار السعودية للنشر و التوزيع، جدة، 314 صفحة.


4.   مهدي، عبد الخالق صالح و الخليوي، عبد الوالي أحمد (1999): الجغرافيا الحيوية. الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 201 صفحة.


5.   الغريري، عبد العباس فضيح و الصالحي، سعدية عاكول (1998): الجغرافيا الحيوية: النبات و الحيوان. الطبعة الأولى، دار صفاء للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 194 صفحة.


6.   العودات، محمد عبدو و عبدالله، عبد السلام محمود و الشيخ، عبدالله بن محمد (1997): الجغرافيا النباتية. الطبعة الثانية، مطابع جامعة الملك سعود، السعودية، 324 صفحة.


7.   عبد المقصود، زين الدين (1980): أسس الجغرافيا الحيوية (دراسة إيكولوجية). الطبعة الأولى، منشأة المعارف بالإسكندرية، مصر، 302 صفحة.


8.   أبا الخيل، عبد الرحمن المهنا و قواس، محي الدين محمود (2005): النظم البيئية و الإنسان. دار المريخ للنشر، الرياض، السعودية، 299 صفحة.


9.      بوران، علياء حاتوغ و أبو دية، محمد حمدان (2003): علم البيئة. دار الشروق للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 272 صفحة.


 


تقييم المساق


البحوث و التقارير                                                                                    15%


النشاطات الفصلية                                                                                    10%


الامتحان النصفي                                                                                      15%


الامتحان النهائي                                                                                      60%



 


 المجموع                                                                                                100%