أحاديث أحكام (1)

توصيف أحاديث أحكام 1

اسم المساق: أحاديث أحكام 1

رقم المساق: SHAR 1317

مدرّسة المساق: أ. إيمان محمد سلامة بركة.

عنوان الأستاذة: خانيونس ـ بني سهيلا.

البريد الالكتروني: ebaraka@iugaza.edu.ps

وقت ومكان المحاضر:

251

250

الشعبة

T309

T212

القاعة

10:00 – 9:00

2:00 – 12:30

الوقت

سبت ـ اثنين ـ أربعاء

الأحد والثلاثاء

اليوم

أولاً :  وصف المساق : يتناول المساق دراسة القضايا التالية:

دراسة أحاديث منتقاة من كتاب بلوغ المرام لابن حجر العسقلاني على النحو التالي:

  1. مقدمة حول السنة ومكانتها مع توضيح مناهج العلماء في شرح أحاديث الأحكام.

  2. باب المياه، باب الآنية، باب إزالة النجاسة.

  3. باب الوضوء، باب المسح على الخفين، باب نواقض الوضوء، باب قضاء الحاجة، باب الغسل، باب التيمم، وباب الحيض.

  4. باب المواقيت، باب الأذان.

 ثانياً : الأهداف العامة للمساق:

  1. بيان أهم أحكام الطهارة خاصة فيما يتعلق بالمرأة .

  2. استخراج الطالب للأحكام الفقهية من الأحاديث النبوية .

 ثالثاً :  محتوى المساق:

الأسبوع الأول

مقدمة حول السنة ومكانتها ومناهج العلماء في شرح أحاديث الأحكام.

الأسبوع الثاني

باب المياه

الأسبوع الثالث

باب الآنية.

الأسبوع الرابع

باب إزالة النجاسة.

الأسبوع الخامس

باب الوضوء.

الأسبوع السادس

باب المسح على الخفين.

الأسبوع السابع

باب نواقض الوضوء.

الأسبوع الثامن

باب قضاء الحاجة.

الأسبوع التاسع

باب الغسل.

الأسبوع العاشر

باب التيمم.

الأسبوع الحادي عشر

باب الحيض.

الأسبوع الثاني عشر

باب المواقيت.

الأسبوع الثالث عشر

باب الأذان.

الأسبوع الرابع عشر

تطبيق (دراسة موضوعية لحديث خارج عن المنهج).

الأسبوع الخامس عشر

مراجعة عامة.

 

 رابعاً: مخرجات المساق:

  1.  تطبيق الطالب لما درسه من أحكام لا سيما فيما يتعلق بالحياة العملية.

  2. إدراك الطالب لكيفية استنباط الحكم الشرعي من الأحاديث النبوية.

  3.  أن لا نقتصر في فهمنا للنصوص النبوية على ظاهرها وإنما لا بد من النظر إلى عمق النص وروحه.

 

خامساً:  أسلوب تدريس المساق:

يتنوع الأسلوب بحسب طبيعة الموضوع ، إلا أنه يتم التركيز على المناقشة ومن ذلك:

  1. الإلقاء والحوار والمناقشة.

  2. استخدام السبورة.

  3. كتابة التقارير.

  4. عرض LCD.

 سادساً : مراجع المساق:

المرجع الرئيس :

 كتاب سبل السلام شرح بلوغ المرام لمحمد بن إسماعيل الصنعاني.

المراجع الإضافية:

  1. نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار للشوكاني.

  2. كتب الفقه المختلفة.

سابعاً :  الساعات المكتبية :

  

السبت

13:00 -11:00

الأحد

ــــ

الاثنين

13:00 – 11:00

الثلاثاء

ـــ

الأربعاء

13:00 – 11:00

ثامناً: متطلبات دراسة المساق:

  1. الحضور.

  2. التحضير والمشاركة الصفية.

  3. تقديم ما يطلب من عرض موضوعات خاصة بالمساق.

 تاسعاً: التقييم:

الحضور

5

 

مشاركة ونشاط عام

5

 

امتحان أعمال الفصل

30

 

الامتحان النهائي

60

 

المجموع

100

 

 

توزيع مفردات المساق على الفصل الدراسي:

الأسبوع

 

الموضوعات

الأول

ـ الترحيب بالطالبات، وتوزيع مفردات المساق.

ـ مقدمة في أحاديث الأحكام تتناول: ( تعريف السنة، ومكانتها في التشريع الإسلامي، وتعريف أحاديث الأحكام،

وأهم المؤلفات فيها، وكيفية دراسة أحاديث الأحكام… ).

الثاني

ـ باب المياه: ( ح: 1/1 ـ 2/2 ـ 4/4 ـ 9/9  ).

الثالث

ـ باب الآنية: ( ح: 1/14 ـ 3/16 ـ 6/19 ).

الرابع

ـ باب إزالة النجاسة: ( ح: 1/22 ـ 4/25 ـ 5/26 ـ 6/27 ).

الخامس

ـ باب الوضوء: ( ح: 1/29 ـ 2/30 ـ 8/36 ـ 12/40).

السادس

ـ باب المسح على الخفين: ( ح: 1/53 ـ 3/55 ـ 4/56 ).

السابع

ـ باب نواقض الوضوء: ( ح: 1/61 ـ 2/62 ـ 3/63 ـ 9/69 )

الثامن

ـ باب آداب قضاء الحاجة: ( ح: 2/79 ـ 5/82 ـ 14/90 ).

التاسع

ـ باب الغسل وحكم الجنب: ( ح: 1/98 ـ 2/99 ـ 7/104 ـ 11/108 ـ 12/109).

العاشر

ـ باب التيمم: ( ح: 1/114 ـ 2/115 ـ 4/117 ـ 12/125 ).

الحادي عشر

ـ باب الحيض: ( ح: 1/126 ـ 5/130 ـ 6/131 ـ 12/137 ).

الثاني عشر

ـ باب المواقيت: ( ح: 1/138 ـ 14/151 ـ 21/158 ).

الثالث عشر

ـ باب الأذان: ( ح: 1/165 ـ 3/167 ـ 5/169 ـ 14/178 ـ 16/180 ـ 19/183 ـ 26/190 ).

الرابع عشر

ـ دراسة تطبيــقيّة لأحد الأحاديث المشتملة على أحكام.

الخامس عشر

ـ مراجعة عامــة للمنهج.

  

بعض المصطلحات التي لا بدّ منها في دراسة أحاديث الأحكام:

 

أولاً: تقسيمات الحديث:

تقسيم الحديث من حيث القبول والردّ:

  1. الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتّصل إسناده من أولّه إلى منتهاه، بنقل العدل الضابط عن مثله من غير شذوذ ولا علّة، وهو مقبول.

  2. الحديث الحسن: هو ما اتّصل إسناده بنقل العدل الذي خفّ ضبطه من غير شذوذ ولا علّة، وهو مقبول.

  3. الحديث الضعيف: الحديث الذي لم يجمع صفات الحديث الحسن، وهو مردود.

تقسيم الحديث من حيث الانقطاع في السند:

  1. الحديث المنقطع: ما سقط من داخل إسناده راوٍ أو أكثر قبل الصحابي ليس على التوالي.

  2. الحديث المعضل: ما سقط من إسناده راويان أو أكثر على التوالي.

  3. الحديث المعلّق: ما حذف من بداية إسناده راوٍ أو أكثر على التوالي، وقد يحذف جميع الإسناد.

  4. الحديث المرسل:  عند المحدّثين: ما رواه التّابعي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم مباشرة.

                              عند الفقهاء: الحديث الذي سقط من سنده الصحابي.

حكم الحديث المرسل:

   المحدّثون: قالوا ضعيف؛ لانقطاع السند من أي مكان في السلسلة.

   جمهور الفقهاء (أبو حنيفة، ومالك، وأحمد) قالوا بأنه: صحيح، ولكن بشرط أن يكون المرسِل ثقة.

   الشافعي: قالوا: صحيح، ولكن بخمسة شروط، وهي: 

  • أن يكون المرسِل من كبار التابعين.

  • أن يُروى موصولا أو مُرسلا من طريق آخر.

  • أن يوافق قول صحابي أو أكثر.

  • أن يفتي به كبار الأئمة.

  • ألاّ يخالف قول الحفّاظ.

تقسيم الحديث من حيث المنسوب إليه:

  1. الحديث المرفوع: ما أضيف إلى النّبي r من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، سواء أكان السند للنّبيّ متّصلا أو منقطعا.

  2. الحديث الموقوف: ما أضيف إلى الصحابيّ من قول أو فعل، سواء أكان إسناده متصلا أو لا.

  3.  الحديث المقطوع: ما أضيف إلى التّابعي من قول أو فعل.

 

ثانيا: أصل الكتاب:

سبل السلام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام، لمحمد بن إسماعيل الصنعاني.

سبل السلام للصنعاني.

البدر التمام للمغربي.

بلوغ المرام لابن حجر العسقلاني.

ثالثا: بعض عبارات الصنعاني في كتابه:

المصنّف: ابن حجر العسقلاني

الشارح: المغربي.

قال في الشرح: أي قال ابن حجر في شرح صحيح البخاري.

قلت في الشرح: أي الصنعاني في شرح العمدة.

 

المقصود بالسّبعة في مصطلح الحديث:

  1. الإمام أحمد بن حنبل.

  2. الإمام البخاري.

  3. الإمام مسلم.

  4. أبو داود.

  5. الترمذي.

  6. النَّسائي.

  7. ابن ماجه.

المقصود بالستة في مصطلح الحديث:

  1. الإمام البخاري.

  2. الإمام مسلم.

  3. أبو داود.

  4. الترمذي.

  5. النَّسائي.

  6. ابن ماجه.

المقصود بالخمسة في مصطلح الحديث:

  1. الإمام أحمد.

  2. أبو داود.

  3. الترمذي.

  4. النَّسائي.

  5. ابن ماجه.

المقصود بالأربعة:

هم أصحاب السنن الأربعة، وهم بالترتيب:

  1. أبو داود.

  2. الترمذي.

  3. النَّسائي.

  4. ابن ماجه.

المقصود بالثلاثة:

هم أصحاب السنن الأربعة ما عدا ابن ماجه؛ وعليه فالثلاثة هم:

  1. أبو داود.

  2. الترمذي.

  3. النَّسائي.

 

 

ـ تمّ بحمد الله وبعونه ـ

أ. إيمان محمد بركة.