أبحاث ودراسات

مارس 13th, 2015

 

 

 

 

العقــل فــي السنــة النبــويــة

 

 

 

دراسـة تحليليـة تـربويـة

 

 

 

 

 

 

 

إسمـاعيل سعيـد رضـوان

 

 

 

عليــان عبد الله الحـولـي

 

 

 

الجامعة الإسلامية – غزة

 

 

 

فلسطين، ص.ب: 108

 

 

 

Mind in Prophetic Sunna

 

 

 

Educational and Analytical study

 

 

 

 

 

 

 

ملخص: هدف البحث إلى التعرف على مكانة العقل في السنة النبوية، وبيان كيف ساهمت في تنميته، مستخدماً المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب قليل المحتوى مستنداً إلى عينة من أحاديث الصحيحين (البخاري ومسلم) وكان من أهم النتائج:

 

 

 

         تأكيد السنة على أهمية العقل واعتباره مناط التكليف.

 

 

 

         تعدد الآراء حول مكان العقل في القلب أو الرأس أو مشترك بينهما.

 

 

 

         مراعاة السنة للفروق الفردية (التفاوت بيتن الناس في العقل).

 

 

 

         حمى الإسلام العقل من(التقليد الأعمى والخوف والخمر) وحث على التداوي والحفاظ على الصحة.

 

 

 

         حددت السنة حدوداً للعقل ينبغي عدم تجاوزها وبيان حاجة العقل إلى الدين.

 

 

 

         حرص الإسلام على تنمية العقل من خلال السؤال – الحوار، الشورى، التكرار،ضرب المثل، …)

 

 

 

         أوصى البحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات العلمية المحددة حول العقل في الفكر الإسلامي.

 

 

 

 

 

 

 

Abstract: This research aims at knowing the high status of mind in prophetic Sunna and to manifest how it played a major role in promotion mind using analytic descriptive approach and the less content style depending on a sample of hadith, which was narrated in Al-Sahihan (Bokhari & Muslim).

 

 

 

The most important results are as the following:

 

 

 

1-       Sunna assured the importance of mind and considers it as the balance of duties.

 

 

 

2-       Many thoughts about the place of mind if is the heart or in the head of both of them.

 

 

 

3-       Sunna considers the Varity between minds through individuals.

 

 

 

4-       Islam protected mind from fear Alcohol & blind imitation of others, and it urged them to medicate themselves and to protect their health.

 

 

 

5-       Sunna put borders to mind that should not be passed and clarified that the mind is in need of religion.

 

 

 

6-       Islam is eager to promote mind through questions, dialogue, shura, and repetition… etc.

The research recommends that it is necessity of doing more researches and scientific studies about the mind and Islamic thought

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منهج الإمام عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي " دُحَيْم " في توثيق الرواة

 

 

 

أ.د. إسماعيل سعيد رضوان و أ. أحمد إدريس عــودة

 

 

 

 

 الملخص

 

    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على منزلة الإمام دُحَيْم ومنهجه ومكانة أقواله في توثيق الرواة، استناداً إلى عينة من أقوال دُحَيْم المتناثرة في كتب الرجال، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي واستعانا بالمنهج الاستقرائي، وكان من أهم النتائج: – دُحَيْم يُعد إماماً حافظاً متقناً, وممن يعتمد قوله في توثيق الرواة وخاصة أهل الشام. – يمكن وضع مصطلحاته في توثيق الرواة في ثلاث مراتب : الأولى : تأكيد التوثيق بصيغة أفعل التفضيل أو بتكرار الصفة, الثانية : التوثيق بصفة واحدة , الثالثة : التوثيق بوصف قريب من الجرح. – يعتبر دُحَيْم معتدل منصف في الجرح والتعديل . ويوصي الباحثان بما يلي: – العناية والاهتمام بالدراسات المتعلقة بنقد الرجال, لما لها من أثر كبير في حفظ السنة النبوية, وتمييز صحيحها من سقيمها. – الاهتمام بأقوال النقاد المتقدمين ممن اعتمد قوله في الجرح والتعديل, وخاصة من لم تجمع أقوالهم في المصنفات, والوقوف على مدلولاتها عندهم والكشف عن مناهجهم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هشيــم بـن بشيــر

 

تدليسـه ومروياتـه فـي صحيـح البخـاري

 

د.إسماعيل سعيد رضوان

 

أستاذ مشارك في الحديث الشريف وعلومه بكلية أصول الدين

 

الجامعة الإسلامية غزة

 

ملخص: تكمن أهمية هذا البحث في كونه يعالج مسألة من مسائل علم العلل، ويجيب على إشكالية إخراج البخاري لهشيم في صحيحه مع أنه مدلس من المرتبة الثالثة 

 

 

 

وقد استخدم الباحث المنهج الإستقرائي في جمع ومقارنة الروايات. وتوصل الباحث إلى أهم النتائج التالية:

 

أورد البخاري 15 رواية لم يصرح فيها هشيم بالسماع، وقد وجدت هذه الروايات بعضها مصرح به بالتحديث في مكان أخر من الصحيح، او أنه ورد التصريح بالسماع

 

بها خارج الصحيح، أو أنه قرنه بآخر، أو أنه لا يروي لهشيم بالعنعنة إلا ما كان من أوثق الناس في شيوخه وأعلمهم بحديثه

 

وقد يروي البخاري من طريق هشيم لفائدة في الإسناد أو المتن وبهذا يتبين مدى دقة البخاري في الرواية للمدلسين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تواتر حديث أكبر الكبائر الإشراك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين، وقول الزور، أو قال شهادة الزور

 

 

د. إسمـاعيل سعيـد رضـوان

 

الملخص

 

هذا بحث في الحديث المتواتر حيث تعرض الباحث فيه لذكر مباحث فيه لذكر مباحث نظرية في المتواتر ، تعريفه ، وشروطه ، وأقسامه ، وحكمه وأشهر المصنفات فيه ، وأثبت الباحث تواتر حديث (أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس ، وعقوق الوالدين ، وقول الزور ، أو قال شهادة الزور).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصين بن عبد الرحمن السلمى ورواياته في الصحيحين

 

 

د. إسمـاعيل سعيـد رضـوان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأحاديث المرفوعة في نزول المسيح عليه السلام في الكتب الستة ومسند أحمد وجمعاً وتخريجاً ودراسة

 

 

د. إسمـاعيل سعيـد رضـوان

لتحميل البحث اضغط هنا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

Comments are closed.