الجامعة الإسلامية-غزة

كلية الهندسة-قسم الهندسة المعمارية

الفصل الدراسي الثاني 2007-2008

المساق : التخطيط العمراني EARC3314

مدرسو المساق:

د.م فريد القيق، م. هديل الغول

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالتخطيط ومستوياته والعوامل المؤثرة عليه، والجهات المشاركة في عملية التخطيط. ويشتمل على دراسة نشوء وتطور المدن والنظريات المختلفة لتخطيطها، بالإضافة إلى عناصر تكوين المدينة ودراسة مختصرة لعملية تخطيطها و تصميم المواقع الحضرية فيها، وبالتالي كيفية إعداد المخططات التنظيمية والقوانين والتشريعات العملية التي يحتاج إليها عند التعامل مع المخططات التفصيلية.

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

أسس تصميم المناطق الحضرية (المخططات التفصيلية)

وصف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالتخطيط ومستوياته والعوامل المؤثرة عليه، والجهات المشاركة في عملية التخطيط. ويشتمل على دراسة نشوء وتطور المدن والنظريات المختلفة لتخطيطها، بالإضافة إلى عناصر تكوين المدينة ودراسة مختصرة لعملية تخطيطها و تصميم المواقع الحضرية فيها، وبالتالي كيفية إعداد المخططات التنظيمية والقوانين والتشريعات العملية التي يحتاج إليها عند التعامل مع المخططات التفصيلية.

نشاطات ومتطلبات المساق:

يتم في الجزء النظري التركيز على دعم المادة العلمية بصور توضيحية للنماذج التخطيطية المختلفة و تقييم سلبياتها و إيجابياتها و تبيين كيفية انعكاس بعض المفاهيم التخطيطية على نسيج المناطق الحضرية ليتمكن الطالب من اكتساب ملكة تحليل المخططات واستقراءها واستبيان خصائصها الأساسية، كذلك تقوم المجموعات الطلابية باعداد تقارير عن بعض المحاور الأساسية التي يتطرق إليها المساق وعرضها أمام زملائهم لضمان تفاعل الطلبة مع معطيات المادة التدريسية. اما في الجزء العملي فيتم التعرض لاعداد مخططات تفصيلية محلية من المخطط الهيكلي للمدينة موضع الدراسة بحيث تكتمل لدى الطالب العملية التخطيطية التي توصله في النهاية وبشكل طبيعي إلى مستوى التفاصيل المعمارية. كذلك يسهم الطلبة في الارتقاء بمستوى الاداء التخطيطي المحلي من خلال إعداد مخططات تفصيلية لبعض المناطق العمرانية في مدن القطاع، حيث يمنحهم المشروع الواقعي فرصة الاحتكاك الغعلي بمشاكل التخطيط المحلي، و يتم في هذا الجانب التركيز على أسس المسح الميداني للمخططات التفصيلية و تسلسل العملية التخطيطية. كما يحتاج المساق إلى دراسات بحثية حول مواضيع التخطيط العمراني والمسح الميداني فى منطقة الدراسة وإعداد استبيانات وتوزيعها على السكان ثم جمع المعلومات وتفريغها وتحليلها. ومن النشاطات أيضا قيام الطلبة بزيارة بلدية المدينة موضع الدراسة للتعرف على المخططات والمشاريع المعدة ومنظومة القوانين والتشريعات المعمول بها لدى البلدية وللحصول على المعلومات والوثائق اللازمة. وفي نهاية المشروع يقدم الطلبة مخططات وافية و تقريرا فنيا عن المشروع المقترح.

محتوى المساق:

أولاً: الجزء النظري

ويتكون من محاضرة واحدة أسبوعيا ” ساعة واحدة ” وتشمل مواضيع مختلفة حسب محتوى المساق. هذا ويحتوي المنهج التدريسي لمساق التخطيط العمراني على أربع عناصر رئيسية, حيث يشمل الجزء الأول تعريف بالتخطيط و مستوياته و العوامل المؤثرة عليه، وكذلك دراسة للعناصر الرئيسية المكونة للمدينة والذي يعطي الطالب القدرة على التعرف عن قرب على الأجزاء الرئيسية لجسم المدينة والتي تشكل المادة الرئيسية التي يتعامل معها المخطط, ويحتوي الجزء الثاني على تاريخ التخطيط الهيكلي والذي يساعد الطالب على تكوين خلفية تاريخية لعلم التخطيط وعلى استيعاب العوامل البيئية و الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة عليه, والجزء الثالث يشمل دراسة نظريات تخطيط المدينة والعوامل التي أفرزتها والأهداف التي سعت هذه النظريات لتحقيقها ودورها في تطور الفكر التخطيطي, والجزء الرابع يختص بدراسة القوانين والتشريعات العملية التي يحتاج إليها الطالب عند تعامله مع المخططات التفصيلية، كما يتعرف الطالب على التوجهات الحديثة في علم التخطيط وعلاقة مفهوم الاستدامة بالتخطيط العمراني، بالإضافة إلى دراسة و تحليل بعض الأمثلة لتخطيط بعض المناطق الوظيفية المختلفة لكي يستوعب الطالب مشاكل التخطيط وعلاقاته المتشعبة و طرق التعامل معها.

و يتضمن المنهج التدريسي لهذا المساق النقاط الرئيسية التالية:

الباب الأول: مستويات التخطيط

1 – 1 – تعريف التخطيط

1 – 2 – مستويات التخطيط

التخطيط القومي – التخطيط الإقليمي – التخطيط العمراني

1 – 3 – العوامل المؤثرة على التخطيط

1 – 4 – مراحل التخطيط العمراني: التخطيط الهيكلي – التخطيط التفصيلي – تخطيط المشروع

1 – 5 – الهيكل التخطيطي للمدينة

المنطقة السكنية، المنطقة الصناعية، المنطقة الترفيهية، مركز المدينة، شبكة المواصلات (الطرق الأقليمية، الطرق الرئيسية، الطرق المجمعة، الطرق المحلية، الطرق الدائرية)

1 – 6 – عناصر التكوين البصري للمدينة

المسارات، الحدود، الأحياء، العقد، المعالم المميزة

الباب الثانى:

2 – تاريخ التخطيط الهيكلي

2 – 1 – تخطيط مدن بلاد ما بين النهرين

2 – 2 – تخطيط المدن المصرية القديمة

2 – 3 – تخطيط المدن الاغريقية

2 – 4 – تخطيط المدن الرومانية

2 – 5 – تخطيط مدن العصور الوسطى

2 – 6 – عصر النهضة و الطراز الباروكي

2 – 7 – الثورة الصناعية و المدينة الصناعية

2 – 8 – النظريات الحديثة في تخطيط المدن

الباب الثالث:

3 – نظريات تخطيط المدن

3 – 1 – نظرية المدينة الخطية

3 – 2 – نظرية المدينة الحدائقية

3 – 3 – نظرية المدن التابعة

3 – 4 – نظرية المدينة التابعة الحديثة

3 – 5 – المدينة ذات الأماكن المركزية

3 – 6 – نظرية المجاورة السكنية

3 – 7 – نظرية السوبر بلوك

3 – 8 – نظرية مدينة الغد

3 – 9 – نظرية المدينة الأفقية الواسعة

3 – 10 – المدينة الديناميكيه

نظريات في تخطيط و بناء مدن المستقبل

الباب الرابع:

4 – 1 – أنظمة التخطيط للتجمعات العمرانية

النموذج الشبكي – النموذج الإشعاعي – النموذج الحلقي – النموذج الخطى

4 – 2 – القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالتخطيط العمراني

4 – 3 – التوجهات الحديثة في التخطيط العمراني

ثانيا: الجزء العملي

الهدف من الجزء العملي هو تحويل المفاهيم النظرية لمبادئ التخطيط العمراني الى واقع ملموس و نقل الطلاب الى مجال المواجهة العملية والاحتكاك الفعلي بمشكلات التخطيط المتداخلة والمترابطة وتبيين مدى أهمية التخطيط في صنع واقع صحي وسليم لنمو وتطوير المواقع العمرانية وفي خلق بيئة سكنية متناسقة وفعالة.

ويتكون الجزء العملي من 6 ساعات بواقع مرسمين أسبوعياً، كل مرسم 3 ساعات؛ يتم من خلاله إعداد مخططات تفصيلية لمناطق يتم تحديدها في الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي. من خلال الجزء العملي يتم متابعة ما تم اعداده من مخططات من قبل البلديات للتعرف على سياسات واستراتيجيات التخطيط فى قطاع غزة، ثم يقوم الطلبه باعداد مخططات تفصيلية لأحياء سكنية أو مناطق وظيفية مختلفة في مدن القطاع.

المشروع العملي: يتم إعداد مخطط تفصيلي لأحد المواقع العمرانية من خلال عدة مراحل:

المرحلة الأولى: 4 أسابيع (الأسبوع الأول و الثاني و الثالث و الرابع)

دراسات ميدانية للوضع القائم لمعرفة الخصائص و تجميع المعلومات اللازمة

و هي مرحلة الاستطلاع والزيارات الميدانية والتصوير الفوتوغرافي وتجميع المعلومات والإحصاءات، حيث يتم في هذا الجزء جمع المعلومات اللازمة عن المنطقة الوظيفية المراد تخطيطها, حيث يتعرف فيها الطالب على أهم الخصائص العمرانية لهذه المنطقة مثل (التشكيل البصري و توزيع الكتل, نسب الإشعال, الارتفاعات، الارتدادات, الكثافة البنائية, شبكة الطرق, النظام التخطيطي المتبع, العناصر الوظيفية الأساسية و العلاقة بينها, التشكيل المعماري, عناصر تنسيق الموقع, العلاقة مع هيكل المدينة، التوجهات و السياسات العامة لحل المنطقة والواردة ضمن المخطط التنظيمي للمدينة, القوانين التنظيمية والتشريعات الخاصة بهذه المنطقة) كما يقوم فيها الطالب بعرض و تحليل لبعض المشاريع المشابهة لكي يستطيع الطالب الإحساس بكيفية بلورة و تطبيق هذه المفاهيم والأسس التخطيطية وانعكاسها على العملية التصميمية. كما تشمل الدراسات الخاصة بالمنطقة المعلومات التالية:

1. الخلفية التاريخية والحضارية للمنطقة.

2. الدراسات الفيزيائية ” الموقع الجغرافي – التضاريس – المناخ – الموارد الطبيعية – الخ”.

3. دراسة استعمالات الأراضي – دراسة حالة المباني وارتفاعها واستعمالاتها والشوارع والطرق القائمة وتوزيع المرافق العامة.

4. الدراسات الإجتماعية والإقتصادية ” السكان – الخدمات – القوى العاملة – ملكيات الأراضي، الخ “.

5. البنية التحتية - المياه – الكهرباء – الصرف الصحي – النفايات .

اللوحات المطلوبة:

أولا: مخطط العلاقة بهيكل المدينة ( مقياس رسم 1 – 5000 آو 1 – 10000 )

ثانياً: مخططات دراسات الوضع القائم ( مقياس رسم 1 – 1000 آو 1 – 2000 )

وتشمل : التوثيق الفوتوغرافي, موقع عام وموقع خاص، لوحة استعمالات الأراضي، لوحة استعمالات المباني، لوحة ارتفاعات المباني، لوحة الحالة الإنشائية للمباني، لوحة المناطق الخضراء والمفتوحة، لوحة الشوارع والطرق، لوحة المرافق العامة والخدمات.

المرحلة الثانية: 4 أسابيع (الأسبوع الخامس و السادس و السابع و الثامن)

مرحلة تحليل المعلومات وتحديد المشاكل و استقراء التوجهات والسياسات العامة

و يتم فيها تقييم المعلومات ونقلها على الخرائط بالوسائل التوضيحية المناسبة عبر تصنيف وتبويب المعلومات السابقة في جداول ورسومات بيانية ثم نقلها على الخرائط والمخططات بطريقة الألوان أو بأي طريقة فنية مناسبة لكي تصبح المخططات واضحة ومقروءة يتم بناءً عليها معرفة المشاكل وتوضيح الروابط بين العناصر المختلفة التي يحتويها الموقع وبغرض معرفة اتجاهات النمو والنقص واحتمالات المتغيرات والأماكن ذات المشاكل العالقة والمعوقات.

اللوحات المطلوبة:

أولاً: المخطط المحصل لدراسات الوضع القائم ( مقياس رسم 1 – 500 آو 1 – 1000 )

ثانياً: ملف عرض شرائح يوثق المرحلة الأولى و الثانية

المرحلة الثالثة: 6 أسابيع (الإسبوع التاسع و العاشر و الحادي و الثاني و الثالث والرابع عشر) مرحلة الاقتراحات والتوصيات وإعداد البدائل والحلول وتجهيز النظام الفني المقترح

و هي المرحلة التي يتم فيها وضع البدائل و الحلول للشكل العام للمخطط التفصيلي حيث ستقوم كل مجموعة بتحديد الإطار العام (الحدود و إمكانات النمو المستقبلي) بحيث يشمل ذلك هيكل الطرق وتحديد المناطق ذات الوظائف المختلفة (خرائط استعمالات الأراضي) وشبكة الخدمات و المرافق العامة بما يضمن تخطيط فعال لشبكة الطرق وتحديد سليم للمناطق الوظائفية المختلفة و توزيع الكتل و الفراغات، ثم المفاضلة بين هذه الحلول لاختيار الأفضل. وهذه المرحلة هي المرحلة التي يتم فيها تحديد وبلورة الشكل النهائي للمخطط بتفاصيله العمرانية والمعمارية و التنسيقية الدقيقة لكي يعكس مسقط المخطط صورة حقيقية و أمينة عن الهيئة العمرانية للمنطقة الوظيفية المعنية بما يشمله من وضع بعض التصورات المعمارية لبعض الكتل العمرانية للتأكد من مطابقة وملائمة هيئة المسقط العلوي مع التوزيع الداخلي والحل المعماري المستقبلي ولوضع تصور مبدئي للطابع المعماري.

اللوحات المطلوبة:

أولاً: مخططات الحل النهائي: ( مقياس رسم 1 – 500 أو 1 – 1000 )

و تشمل: الحل العام بطريقة التظليل, مخطط استعمالات المباني, مخطط شبكة الطرق, مجسم أو رسم مجسم

ثانياً: المخططات التفصيلة لبعض العناصر المعمارية ( مقياس رسم 1 – 200 أو 1 – 500 )

و تشمل: المساقط الأفقية, الواجهات المعمارية

ثالثاً: اللوحات التصويرية (رسم منظوري لبعض المناطق الهامة في التصميم)

رابعاً: تقرير مفصل عن المشروع

و يشمل: خصائص الموقع, الأفكار الأساسية للحل, شروط و قوانين المناطق الوظيفية المختلفة التي يتضمنها الموقع

خامساً: ملف عرض شرائح يوثق المراحل المختلفة للمشروع

توزيع الدرجات:

حضور ومشاركة 10 درجات

تقرير 10 درجات

المشروع/ الوضع القائم 10 درجة

المشروع/ ملف عرض الشرائح للمرحلة الأولى و الثانية 5 درجات

المشروع / الوضع المقترح 40 درجة

الامتحان النهائي 25 درجة