التعلم الخدمي
التعلم الخدمي
- وسيلة حديثة في التعليم تهدف الى ربط العملية التعليمية بقضايا المجتمع
- يشكل التعلم الخدمي تجربة تعليمة مثيرة «للتدريب العملي" والذي من شأنه أن يوفر للطلاب فرصة لتوسيع تعلمهم وانتقالهم من المواضيع الصفية إلى سيناريوهات من واقع الحياة
تعريف التعلم الخدمي
•يعرف على أنه أحد الأساليب المتبعة في عملية التدريس التي تجمع ما بين خدمة المجتمع والتدريس.
لنجاح هذا النوع من التعلم
لا بد من التعاون الوثيق بين
مزايا وفوائد التعلم الخدمي
•يربط الجوانب النظرية بالعملية و التطبيقية
•يزود الطالب بخبرة عملية تحسن من تجربته في التعلم الاكاديمي
•يتلمس احتياجات المجتمع
•يجمع الناس على قضايا مشتركة
•الخروج عن المألوف يشحذ الهمم
•يشكل فرقا في المجتمع لأنه يجعل الطالب جزءا حقيقيا منه
•يعزز الشعور بالمواطنة و المسئولية
•يجعل من المتعلم «الطالب» إنسانا منتجاً
تقييم مشروع التعليم الخدمي
يمنح الطالب 100 نقطة لمشروع التعليم الخدمي وتمثل 10٪ من الدرجة النهائية للفصل الدراسي، على أساس:
نوعية المواد المنتجة (50 نقطة)
العرض الشفوي للمرض المختار (25 نقطة)
دقة تدوين الطالب (المجموع 20 نقطة)
تقييم الأقران (المجموع 5 نقاط)
خطة التدوين على مدار الفصل بأسابيع
الفئات التي استفادت من هذه التجربة
•أطفال من رياض الأطفال
•أطفال مدارس ابتدائية واعدادية
•طلاب وطالبات الثانوية
•كبار السن في دور رعاية المسنين
•أطفال في دار ايتام
•أطباء, ممرضين, أخصائيي تحاليل طبية
•طلبة جامعات
•سيدات «ربات بيوت»
•عمال النظافة
•العاملين في قطاعات تقديم الأغذية
•فئات متنوعة من المصلين في المساجد
•السيدات الحوامل
التعلم الخدمي لمساق: الاحياء الدقيقة الطبية التشخيصية
MEDI 2351
مدرس المساق: أ.د عبد الرؤوف علي المناعمة