خطة مساق

 

التعليم الخدمي

مساق أحياء دقيقة طبية تشخيصية

MEDI 2351

مدرس المساق: أ.د عبد الرؤوف على المناعمة

 

مقدمة

يشكل التعلم الخدمي تجربة تعليمة مثيرة "للتدريب العملي" والذي من شأنه أن يوفر للطلاب فرصة لتوسيع تعلمهم وانتقالهم من المواضيع الصفية إلى سيناريوهات من واقع الحياة.

الأهداف

  1. سيقوم الطالب باستخدام معلومات من المساق، المؤلفات العلمية، والقيام بربطها بمرض معدي في المجتمع.
  2. سيقوم الطالب بتوظيف معرفته لإفادة المجتمع من خلال توفير خدمات ومواد تعليمية من تصميمه الخاص به إلى الفئات السكانية المحرومة في منطقة إقامته (أو أي مناطق من اختيارهم).
  3. سيقدر الطالب قيمة المعرفة المكتسبة في الفصول الدراسية لتحسين حياة الناس في مجتمعه.
  4. جعل الطالب يشعر بدوره المحتمل كعامل فاعل للتغيير في مجتمعه.

 

أهداف التعلم الخاصة بالمشروع

في نهاية هذا المشروع الطالب سوف

  1. يكون قادرا على اكمال وتنفيذ عرض تقديمي امام الفصل يشتمل على العناصر الأساسية للمرض المعدي الذي سيتناوله المشروع (تعريف بالمسبب، كيفية الانتقال، الاعراض طرق التشخيص، الوقاية والعلاج باللغة العربية)
  2. قادر على انتاج برشور او أحد اشكال التوعية (بوستر، فيديو، فلاش…الح) من خلاله يوصل رسالة واضحة من شأنها الاسهام في منع حدوث المرض أو مضاعفاته او كيفية الكشف عنه مبكرا
  3. ممارسة المهارات التشاركية "التعاونية" من خلال العمل في مجموعات
  1. الاعتراف بمقدرتهم ومسؤوليتهم لتحسين مجتمعاتهم كم خلال الخدمة المقدمة

 

تقييم مشروع التعليم الخدمي

يمنح الطالب 100 نقطة لمشروع التعليم الخدمي  وتمثل 10٪ من الدرجة النهائية للفصل الدراسي، على أساس:

·         نوعية المواد المنتجة (50 نقطة)

·         العرض الشفوي للمرض المختار (25 نقطة)

·         دقة تدوين الطالب  (المجموع 20 نقطة)

·         تقييم الأقران (المجموع 5 نقاط)

  •  

خطة عمل لمشروع تعليم خدمي

  •  
  • يقوم الطالب بقضاء وقت محدد في عيادة او مؤسسة طبية ويقوم بعمل بعض المقابلات مع أطباء ممرضين ومرضى
  •  يتم تحديد مرض معين منتشر او يعالج في المؤسسة
  • يتم عمل دراسة شاملة عن المرض وتجميع معلومات وافية
  • يتم مناقشة الطالب مع فريقه للوصول الى اتفاق جماعي والحصول على موافقة المدرس
  • يتم تطوير مادة تعليمية (نشرة، بوستر، محاضرة بوربوينت، فيديو…الخ)
  • عرض المادة التعليمية امام مدرس
  • توزيع النشرة او المادة او إيجاد وسيلة لنشر المعلومة
  •  
  • ملاحظة:
  • طوال فترة العمل يجب على الطالب تدوين كل الإجراءات التي يقوم بها ليحصل على تغذية راجعة من زملائه ومن اخرين

 

 

خطة التدوين

على مدار الفصل بأسابيع

 

                                     الاسبوع

 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

مقدمة المشروع

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خلفية المشروع والتنسيق لزيارة المكان

 

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زيارة الطالب للمكان

 

X

X

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب يقوم بتحضير المادة التدريبية

 

 

 

X

X

X

X

X

X

X

X

 

 

 

 

 

تسليم الطالب للمادة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

X

X

 

 

 

توزيع ونشر المادة التدريبية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

X

X

X

 

 

 

 

نموذج استبانة لتقييم الفائدة من التعليم الخدمي من وجهه نظر الطالب الذي قام بالعمل

 

العمل المجتمعي الذي قمت به خلال هذا المساق ساعدني في توضيح مستقبلي المهني

نعم

لا

العمل الذي قمت به في المجتمع زاد من قدرتي على التواصل في العالم الحقيقي

 

 

الجوانب المجتمعية لهذا المساق ساعدتني في تطوير مهارات جديدة مثل "الحديث العام، العمل في فريق وفي حل المشاكل"

 

 

فهذا المساق سنحت لي الفرصة مناقشة مدى تداخل محتويات المساق بالقضايا المجتمعية

 

 

أرشدني العمل في هذا المشروع الى كيفية تحويل المادة الدراسية الى الحياة العملية

 

 

في اعتقادي ان دمج العملية التعليمية بخدمة المجتمع هي حاجة وضرورة ملحة في مجتمعنا الفلسطيني

 

 

شعرت بمسؤولية شخصية (اكاديمية، مدنية، أخلاقية) تجاه تلبية احتياجات المجتمع

 

 

تفاعلي مع زملائي في المجتمع ساهم في تحسين تعلمي لهذا المساق

 

 

لن اتطوع في المجتمع بعد تجربتي في هذا المساق