مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

antibiotics

 

خلال مساق الأحياء الدقيقة الطبية التشخيصية، كنا نتعرف في كل محاضرة على بكتيريا جديدة وندرس المضادات الحيوية التي تؤثر على هذه البكتيريا لنلاحظ في النهاية أن معظم البكتيريا أصبحت مقاومة للكثير من المضادات الحيوية، وإن كانت حساسة لنوع من المضادات فقد ظهرت منها سلالات مقاومة له أيضاً !!!!!


وهذه الظاهرة هي نتاج سلوكيات خاطئة منتشرة في مجتمعنا حول استخدام المضادات الحيوية، ولذلك اخترنا هذا الموضوع لتوعية المجتمع حول خطورة وأهمية هذه الظاهرة وللسعي في الحد منها قدر المستطاع . . وتم عرض هذه الفكرة على المشرف والموافقة عليها وتم عرض هذه الفكرة على المشرف والموافقة عليها . .
 

الفئات المستهدفة

عامة المجتمع، لأن هذه الظاهرة تؤثر على كل فرد فيه فوجب نشر الموضوع للجميع.
 

الأماكن التي تمت زيارتها:

مدرسة الشاطئ الإعدادية "أ".

صورة6

صورة5
صورة8

جمعية السهول الخضراء.

صورة10

صورة13
مؤسسة كل الشباب.

صورة12

صورة11
كلية الطب بالجامعة الإسلامية.

صورة2

صورة1
الجامعة الاسلامية

صورة7

صورة9

الموضوع: مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

– ماذا نقصد بالمضادات الحيوية ؟!

هي مواد تفرزها بعض أنواع البكتيريا والفطريات، ويمكن تصنيعها كيميائياً أيضاً، لها القدرة على قتل البكتيريا مباشرةً أو تثبيط نموها وتكاثرها. تُعطى على هيئة شراب، كبسولات، أقراص، حُقن، مراهم، وقطرة للأذن والعين.

– من أين تأتي المضادات الحيوية ؟!

استخدم المصريون القدماء العفن الناتج عن الفطريات في علاج الجروح. لاحظ العالم ألكسندر فلمنغ أن البكتيريا لا تنمو في وجود فطر ”البنسيليوم“، وذلك أدى لاكتشافه للمضاد الحيوي الشهير ”البنسلين“ المستخلص من هذا الفطر. وتوالت اكتشافات المضادات الحيوية حتى يومنا هذا. 

– ما أهمية المضادات الحيوية ؟!

استخدمت المضادات الحيوية في العلاج والوقاية من الكثير من الأمراض البكتيرية، مثل: – السل الرئوي. – التهاب أغشية السحايا. – العدوى بالبكتيرية العنقودية. – معظم الأمراض البكتيرية. وبالتالي فإن أهميتها تكمن في قدرتها على علاج الأمراض البكتيرية، وليس الفيروسية كالزكام ونزلات البرد.

– ما هي الآثار الجانبية المتوقعة للمضادات الحيوية ؟!

معظم المضادات الحيوية لها آثار جانبية غير مرغوبة تتراوح بين الخفيفة إلى الشديدة، وذلك لأسباب عديدة، مثل طبيعة جسم الإنسان،وخصائص المضاد الحيوي، أو زيادة الجرعة الموصوفة، وأحياناً عند استخدام دواء آخر، أو مع تناول أغذية معينة، وعدم التشخيص السليم أو غيرها من الأسباب. من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً الإسهال، والقيء، والحرقة الخفيفة في المعدة، بالإضافة للطفح الجلدي، وقد تتسبب بعض المضادات الحيوية في قتل البكتيريا المتواجدة بشكل طبيعي في الأمعاء والتي لها دور مهم في عملية هضم الطعام !

– ماذا نعني بمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ؟!

هي قدرة الكائن الحي الدقيق على تحمل مفعول المضاد الحيوي.

– ما أسباب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ؟

1) ظهور صفات مقاومة المضادات الحيوية في سلالات جديدة من البكتيريا بسبب الاصطفاء الطبيعي الذي يحدث لها، أو تبادل مادتها الوراثية فيما بينها.

2) الاستخدام السيء للمضادات الحيوية، والذي يكون على شكل سلوكيات متعددة، مثل:

– استعمال المضاد الحيوي دون وصفة طبية.

– عدم إكمال المقرر العلاجي عند الشعور بالتحسن.

– القيام بتبادل المضادات الحيوية مع الآخرين.

– ما هي آليات مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ؟!

1) تثبيط أو تغيير المضاد الحيوي، مثل التثبيط الإنزيمي للبنسيلين عند بعض البكتيريا المقاوِمة له.

2) تغيير موقع الهدف (موقع فعالية المضاد الحيوي), مثل تغيير موقع فعالية البنسيلين عند نوع من البكتيريا يسمى العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسلين.

3) التقليل من تراكم المضاد الحيوي، عن طريق التقليل من نفاذية المضاد الحيوي إلى داخل الخلية البكتيرية.

4) الطرد السريع للمضاد الحيوي خارج الخلية البكتيرية.

5) تطوير مسارات أيضية مخالفة للتي يستهدفها المضاد الحيوي.

– بعض النصائح للتقليل من ظاهرة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية:

1) عدم الإصرار على الطبيب المعالِج أو الصيدلي لصرف المضاد الحيوي، لأن المضادات لا تستخدم إلا في حالات الالتهابات البكتيرية فقط، وكثرة استخدامها له أضرار بالغة على صحة المريض.

2) على المريض أن يتبع التوجيهات والتنبيهات التي يقدمها له الطبيب أو الصيدلي عند صرف المضاد الحيوي والتأكد من تنفيذها بعناية.

3) لا بد للمريض من إكمال المدة المحددة للعلاج، ولا ينبغي إيقاف تناوله عند تحسن الحالة الصحية، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى وقد تكتسب مناعة ضد المضاد بحيث لا تتأثر به مستقبلاً، مما يؤدي إلى صعوبة العلاج.

4) يجب عدم تبادل المضاد الحيوي مع أي شخص آخر غير المريض، وذلك لأن هذا الدواء فعال ضد بكتيريا معينة وفي حالة خاصة، وقد لا يكون مناسباً لحالة مريض آخر.

5) عند إحساس المريض بأعراض جانبية غير معتادة بعد أخذه المضاد الحيوي يجب إبلاغ الطبيب فوراً وعدم إهمالها.

6) التأكد من تاريخ الصلاحية للمضاد الحيوي

صورة4