التربية الإسلامية

فبراير 21st, 2012

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة الإسلامية

كلية التربية

قسم أصول التربية

 

الفصل الدراسي: الثاني

العام الجامعي: 2008/2009اسم ورقم المساق: التربية الإسلامية  EDUC 1211

 

خطة مساق دراسي

مدرس المساق: د. حمدان الصوفي أستاذ اصول التربية المشارك

عنـوان المدرس: الجامعة الإسلامية –غزة، هاتف داخلي: 2410

البريد الإلكتروني:

وقت ومكان المحاضرة:

الساعات المكتبية:

أولاً: وصف المساق:

            يهدف المساق إلى تبصير الطالب ببعض المفاهيم والأسس والمبادئ العامة في التربية الإسلامية كما يتضمن تعريفه بأهدافها وأساليبها كما يقدم وصفاً لدور وسائط التربية في المجتمع الإسلامي في بناء الشخصية المسلمة.

ثانياً: الأهدف العامة للمساق:

1-       التعرف على مفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وخصائصها.

2-       الوقوف على أسس التربية الإسلامية.

3-       بيان أهداف التربية الإسلامية.

4-       توضيح مبادئ التربية الإسلامية.

5-       التعرف على أساليب التربية الإسلامية.

6-       توضيح دور وسائط التربية الإسلامية.

ثالثاً: محتوى المساق:

الأسبوع الأول: مفهوم التربية الإسلامية.

الأسبوع الثاني: مسوغات الحاجة إلى التربية الإسلامية.

الأسبوع الثالث: مصادر التربية الإسلامية.

الأسبوع الرابع: خصائص التربية الإسلامية.

الأسبوع الخامس: أسس التربية الإسلامية (الأسس العقائدية) والتشريعية.

الأسبوع السادس: الأسس الفكرية ، أهداف التربية الإسلامية.

الأسبوع السابع: البناء العقلي.

الأسبوع الثامن: الاختبار النصفي ومناقشته.

الأسبوع التاسع: البناء الإبداعي.

الأسبوع العاشر: مبادئ التربية الإسلامية.

الأسبوع الحادي عشر: مراعاة الفروق الفردية.

الأسبوع الثاني عشر: التعامل الناقد مع التراث.

الأسبوع الثالث عشر: أساليب التربية الإسلامية.

الأسبوع الرابع عشر: الترغيب والترهيب.

الأسبوع الخامس عشر: وسائط التربية الإسلامية (الأسرة- المدرسة).

الأسبوع السادس عشر: المسجد – الإعلام.

رابعاً: أسلوب تدريس المساق:

1-      طريقة الإلقاء في المحاضرة.

2-      أسلوب الحوار والمناقشة.

3-      استخدام التقنيات الحديثة (البروجكتور) و LCD .

4-      إعطاء فرصة للطلاب للقيام بشرح جزئية معينة.

خامساً: مراجع المساق:

أ‌.         المرجع الرئيس: أبو دف، محمود خليل (2004) : مقدمة في التربية الإسلامية، ط2 الجامعة الإسلامية ، غزة

ب‌.      المراجع الإضافية:

1-      علي، سعيد إسماعيل (1999): نظرات في التربية الإسلامية مكتبة وهبة، القاهرة.

2-      الأسمر، أحمد رجب (1997): فلسفة التربية في الإسلام، دار الفرقان، عمان.

3-      علي، سعيد إسماعيل (1993): أصول التربية الإسلامية، دار الفكر العربي، القاهرة.

4-      محجوب، عباس (1997): أصول الفكر التربوي في الإسلام، مؤسسة علوم القرآن، عجمان.

5-      مرسي، محمد منير (1998)، التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية، عالم الكتب ، القاهرة.

سادساً: متطلبات دراسة المساق:

1-      الحضور والمشاركة.

2-      تقديم تقرير حول إحدى مفردات المساق.

3-      شرح جزئية من المساق.

سابعاً: التقييم

أ‌.         أعمال الفصل:

1. حضور وغياب                       5 علامات.

2. مشاركة                               5 علامات

3. تقرير                                 10 علامات

4. امتحان نصفي                        20 علامة

ب. اختبار نهاية الفصل      60 علامة.