الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية

فبراير 21st, 2012

 


بسم الله الرحمن الرحيم



الجامعة الإسلامية ـ غزة

 

الفصل الدراسي : الثاني

كليــة التربية

العام الجامعي : 2008/2009

قســم أصول التربية

اسم ورقم المساق : الأصول الاجتماعية                                            والفلسفية للتربية EDUC 2303

مدرس المساق: د. حمدان الصوفي

عنوان المدرس: الجامعة الإسلامية –غزة             هاتف داخلي 2410

البريد الالكتروني:hsoofi@iugaza.edu 

وقت ومكان المحاضرة:السبت والاثنين الساعة 12-13:30     

الساعات المكتبية: (السبت+الأحد+الاثنين+الثلاثاء+الأربعاء 10-12) + ( 1:30-2:30)

أولاً: وصف المساق:

يبحث هذا المساق في طبيعة العملية التربوية والأسس والمبادئ التي توجهها كالأسس الاجتماعية متناولاً التنشئة الاجتماعية للطفل ومؤسساتها مركزاً على البيئة الفسطينية ، ويتنتاول المساق علاقة الثقافة بالعملية التربوية موضحاً دور التربية في إحداث التغير الثقافي ، ويتطرق إلى عدد من الفسلفات التربوية القديمة والحديثة وتطبيقاتها التربوية ومدي الاستفادة منها . ويسلط الضوء على النظام التعليمي الفلسطيني وخطة المنهاج الفلسطيني الأول ، وسيساهم المساق في تزويد الطالب بالمعلومات والمفاهيم والمهارات والقيم التي تدور حول الكثير من القضايا التربوية التي تفيد المربي أثناء قيامه بواجباته المستقبلية بكفاءة.

ثانياً: أهداف المساق :  بعد دراسة هذا المساق يتوقع أن يكون الطالب قادراً على :

         التعرف إلى مفهوم التربية وأهميتها وضرورتها للفرد والمجتمع .

         تحليل مفهوم التنشئة الاجتماعة وخصائصها،وملامحها في البيئة الفلسطينية، وموقعها في الإسلام .

         الالمام بمؤسسات التنشئة الاجتماعية والمقارنة بين أدوراها المتعددة في عملية التنشئة الاجتماعية .

         توضيح العلاقة بين الثقافة والتربية ، وبيان الدور المنوط بالتربية في ظل التغير الثقافي السريع .

         معرفة مفهوم فلسفة التربية، والاطلاع على نماذج من الفلسفات التربوية وتطبيقاتها التربوية، ومقارنتها، ومحاولة الاستفادة من ايجابياتها .

         التعرف إلى خطة المنهاج الفلسطيني الأول، وتحليل الأسس والمبادئ والملامح العامة لها .

         ربط ما يدرسه الطالب بواقع النظام التربوي الفلسطيني ، وبالتراث التربوي الإسلامي من خلال عرض ومناقشة نماذج تربوية تراثية .

ثالثاً: محتويات المساق :

  • مدخل عام : تعريف التربية، تطور مفهومها ، أهميتها، ضرورتها للفرد والمجتمع ، أصول التربية .
  • ماهية التنشئة الاجتماعية :

         مفهوم التنشئة الاجتماعية، خصائصها، قياسها، مكانتها في الاسلام، وأمثلة على تطبيقاتها في البيئة الفلسطينية.

         ماهية ( الميول، المعايير الاجتماعية ، المراكز الاجتماعية ،  والأدوار الاجتماعية) .

  • مؤسسات التنشئة الاجتماعية  وتشمل : – الأسرة – رياض الأطفال – المدرسة. جماعة رفاق اللعب – الإعلام .
  • الثقافة والتربية : – تعريف الثقافة وخصائصها وعناصرها .

         مفهوم التغير الثقافي، الانتشار والتماس الثقافي.                        – أهمية دراسة الثقافة للمعلم في البيئة الفلسطينية.

  • فلسفة التربية: – ماهية الفلسفة، مفهوم فلسفة التربية ووظائفها .
  • الفلسفات التربوية وتطبيقاتها التربوية :

         الفلسفة المثالية – الفلسفة الواقعية – الفلسفة البراجماتية – الفلسفة الطبيعية – التربية الإسلامية.

         المقارنة بين الفلسفات ومحاولة الاستفادة منها .

  • النظام التعليمي الفلسطيني :

         ما هية النظام التعليمي .                       – الاستراتيجية التعليمية الفلسطينية

         خطة المنهاج الفلسطيني الأول ( الأسس والمبادئ والملامح العامة والمراحل )

  • مواضيع تربوية مختارة :التربية المهنية –  التربية البيئية- مهنة التعليم .

رابعاً: مراجع المساق:

المرجع الرئيس : د. عليان الحولي ( 2003 ) الأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية، مكتبة أفاق، غزة

المراجع المساندة:

  • د.ماية أحمد النيال (2002) التنشئة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، مصر.
  • د. هدي محمد قناوي (1991) الطفل تنشئته وحاجاته، القاهرة .
  • د. إبراهيم ناصر ( 2001 ) فلسفات التربية، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
  • د. أحمد على محمد ( 2001) أصول التربية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
  •  د. أحمد علي محمد ( 2002 ) في فلسفة التربية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
  • د. خالد القضاه ( 1998) المدخل إلى التربية ، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
  •  د. عمر أحمد همشري ( 2001 ) مدخل إلى التربية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
  • د. محمد عبد الهادي (2003) اجتماعيات التربية، دار العلوم العربية للطباعة والنشر ،بيروت، لبنان.

الدراسات والأبحاث :

  • عبد الله الحوراني : الأسرة الفلسطينية بين الماضي والحاضر، رؤية ، مجلة شهرية بحثية متخصصة، الهيئة العامة للإستعلامات، السلطة الوطنية الفلسطينية.
  • محمد البشيتي : رؤية في سيكولوجية الطفل الفلسطيني، رؤية ، مجلة شهرية بحثية متخصصة، الهيئة العامة للإستعلامات، السلطة الوطنية الفلسطينية.
  • وزارة التربية والتعليم العالي (2004): تأثير جدار الضم والتوسع على العملية التعليمية، الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة،رام الله، فلسطين.
  • منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) (2005) : الاستثمار في أطفال العالم الإسلامي.
  • صندوق الأمم المتحدة الانمائي
  •    http://www.unfpa.org/sitemap/sitemap-ara.htm
  •  اليونسكو                        http://www.unicef.org/arabic/

خامساً: استراتيجيات تدريس المساق :             – المحاضرات النظرية، والمناقشات المفتوحة، النشاط الصفي، ودراسة الحالة .

سادساً: التقييم :

1-      أعمال الفصل وعليها (40 %) من العلامة الكلية وتشمل :

         الحضور والتحضير للمشاركة في النقاش والحوار.        – إعداد تقرير يبين أهم الفوائد التطبيقية لدراسة المساق.

         تلخيص دراسة علمية تتعلق بأحد مواضيع المساق.        – إختبار فصلي .

2-      تادية اختبار نهاية الفصل وعليه (60%) من العلامة الكلية.

الدكتور / حمـدان الصوفـي

أستاذ أصول التربية المشارك

الجامعـة الإسلامية – غـزة