التربية الإسلامية والتحديات المعاصرة (ماجستير)

فبراير 21st, 2012

التربية الإسلامية والتحديات المعاصرة  Educ 6238      

العام الدراسي: 2008/2009
مدرس المساق: د. حمدان عبد الله الصوفي
أستاذ اصول التربية المشارك

  عنوان المدرس: الجامعة الإسلامية – غزة- كلية التربية

البريد الإلكتروني: hsoofi@iugaza.edu.ps 

وصف المساق: 

 يهدف المساق إلى تبصير الطالب بأبرز التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمع المسلم, وإيضاح منهج التربية الإسلامية في مواجهتها بما ينمّي قدر الطالب على تشخيص التحديات المعاصرة, واقتراح صيغ علاجية ملائمة لها. ولتحقيق هذا الهدف يتعرض المساق لجملة من التحديات الخارجية والداخلية ذات التأثير على الواقع الثقافي والتربوي في المجتمع المسلم. 

الأهداف العامة للمساق: 

*      تعريف الطالب بأهم التحديات المعاصرة المؤثرة على الفكر التربوي في المجتمع المسلم. 

*      بيان جدارة الفكر التربوي الإسلامي في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية. 

*      إيضاح أبرز التحديات المعاصرة المتعلقة بالإنسان المسلم والأسرة والهوية الثقافية والمرأة المسلمة. 

*      ربط الطالب بنصوص القرآن والسنة لتكون أساساً لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية. 

*      تحصين الطالب من تأثيرات الغزو الفكري ومخاطر التحديات التي تستهدف الإنسان المسلم فرداً ومجتمعاً وأمة. 

محتوى المساق: 

*      تحدي الحوار الداخلي. 

*      تحدي الغلو والتطرف. 

*      تحدي الحرية بأنواعها المتعددة. 

*      تحدي الغزو الثقافي. 

*      تحدي العولمة. 

*      تحدي الإعلام والمعلوماتية. 

*      تحدي إدارة الوقت. 

*      تحدي الفكر الصهيوني. 

*      التحديات التي تواجه المرأة المسلمة والأسرة. 

  

  

أسلوب تدريس المساق: 

*      المحاضرة. 

*      المناقشة والحوار. 

مراجع المساق: 

المرجع الرئيس: 

*      مذكرة معدّة بعنوان "التربية الإسلامية والتحديات المعاصرة" 

المراجع الإضافية: 

*      كتب متعددة في مكتبة الجامعة. 

*      ندوات ومؤتمرات تتضمن دراسات تحدثت عن تحديات معاصرة تواجه المجتمع المسلم. 

متطلبات المساق: 

*      الحضور والمشاركة 

*      التحضير والإلقاء (من قِبل الطالب). 

*      المناقشة والحوار. 

*      إعداد بحوث وتقارير. 

التقويم: 

1. أعمال الفصل (50%) وتشمل النقاط الآتية: 

*      الحضور والمشاركة                                             (10%) 

*      إعداد بحث في واحدة من مفردات المساق وعرضه              (30%) 

*      تقديم تقرير نقدي لأحد موضوعات المساق                      (10%)                 

2. تقويم نهاية الفصل                                                  (50%)