موضوعات مختارة في التربية الإسلامية (ماجستير)

سبتمبر 30th, 2014

عنوان المساق: موضوعات مختارة في التربية الإسلامية  Educ 6339

 

العام الدراسي:2008/2009
مدرس المساق: د. حمدان عبد الله الصوفي
أستاذ اصول التربية المشارك

عنوان المدرس: الجامعة الإسلامية – غزة- كلية التربية 

البريد الإلكتروني: hsoofi@iugaza.edu.ps 

وصف المساق: 

  يهدف المساق إلى مناقشة عدد من الموضوعات التربوية الحيوية المعاصرة في واقع المجتمع المسلم ويُتيح هذا المساق الفرصة لمتابعة القضايا التربوية المهمة التي تتجدد في أنواعها وأولوياتها ومدى تأثيرها على الواقع التربوي المحلي والإقليمي. وذلك يجعل هذه الموضوعات المختارة متجددة ومتغيرة باستمرار وفقاً لأهميتها النسبية في الواقع التربوي. 

الأهداف العامة للمساق: 

*      تعميق فهم الطالب لفقه الاختلاف وانعكاسات ذلك على الواقع التربوي. 

*      تعزيز وعي الطالب بالثقافة الإسلامية ودورها في تعميق التربية الإسلامية. 

*      تدعيم معرفة الطالب بملامح التربية الإبداعية في الإسلام. 

*      ربط الطالب بالسنة النبوية من خلال إظهار أساليب التربية النبوية في تقويم الأخطاء. 

*      ترسيخ معرفة الطالب بأهم ركائز جودة التعليم العالي من منظور إسلامي. 

*      تعريف الطالب بمفهوم النفعية ومجالاتها وضوابطها في الفكر التربوي الإسلامي. 

محتوى المساق: 

*      التربية الإسلامية واستثمار فقه الاختلاف. 

*      الثقافة الإسلامية ودورها في تدعيم التربية. 

*      جودة التعليم العالي من منظور إسلامي. 

*      معالم التربية الجادّة. 

*      ملامح الشخصية المسلمة. 

*      التربية الإبداعية في الإسلام. 

*      أساليب نبوية في تقويم الأخطاء. 

*      مفهوم النفعية في الإسلام (رؤية تحليلية مقارنة). 

  

  

  

أسلوب تدريس المساق: 

*      المحاضرة. 

*      المناقشة والحوار. 

مراجع المساق: 

*      مذكرة معدّة بعنوان "موضوعات مختارة في التربية الإسلامية" 

*      مجموعة من الكتب من إصدارات الأمة والمعهد العالمي للفكر الإسلامي. 

*      مجموعة من البحوث المنشورة في ندوات فكرية ومجلات علمي ومؤتمرات. 

متطلبات المساق: 

*      الحضور والمشاركة 

*      التحضير والإلقاء (من قِبل الطالب). 

*      المناقشة والحوار. 

*      إعداد بحوث وتقارير تتناول مفردات المساق. 

التقويم: 

1. أعمال الفصل (50%) وتشمل النقاط الآتية: 

*      الحضور والمشاركة.                                            (10%) 

*      إعداد بحث في واحدة من مفردات المساق وعرضه.             (30%) 

*      تقديم تقرير نقدي لكتاب أو فصل من كتاب.                     (10%)                 

2. تقويم نهاية الفصل.                                                 (50%)