تأصيل العلوم التربوية (ماجستير)
بسم الله الرحمن الرحيم
الجامعة الإسلامية
كلية التربية
قسم أصول التربية
الفصل الدراسي: الثاني
العام الجامعي: 2008/2009
اسم ورقم المساق: تأصيل العلوم التربوية EDUC 6229
خطة مساق دراسي
مدرس المساق: د. حمدان الصوفي أستاذ اصول التربية المشارك
عنـوان المدرس: الجامعة الإسلامية –غزة، هاتف داخلي: 2410
البريد الإلكتروني: hsoof@iugaza.edu.ps
وقت ومكان المحاضرة:
الساعات المكتبية:
وصف المساق : يهدف هذا المساق إلى بيان أهم المبادئ والأسس التي تعد منطلقات ومعايير للعلوم التربوية المختلفة ، وذلك لتصفية هذه العلوم التربوية مما ألصق بها من مفاهيم مخالفة للنظرة الإسلامية ، مع قبول مالا يتعارض منها مع الإسلام .
الأهداف العامة للمساق ( مخرجات المساق ) :
1- تعريف المتعلم بضرورات تأصيل العلوم الإنسانية .
2- نوعية المتعلم بأهم أسس تأصيل العلوم التربوية .
3- إكساب المتعلم مهارة أسلمة المعرفة بطريقة المشروع ( مشروع أسلمة المعرفة )
4- ربط المتعلم بجهود العلماء والمسلمين القدامى ودورهم في أسلمة المعرفة وتأصيلها .
محتوى المساق ( مفردات المساق وتوزيعها على الفصل الدراسي ) :
الأسبوع الأول :ضرورات تأصيل العلوم الإنسانية (1).
الأسبوع الثاني : ضرورات تأصيل العلوم الإنسانية (2)
الأسبوع الثالث : أسس تأصيل العلوم التربوية (1)
الأسبوع الرابع : أسس تأصيل العلوم التربوية (2)
الأسبوع الخامس : مشروع أسلمة المعرفة ( المبادئ العامة وخطة العمل ) (1)
الأسبوع السادس : مشروع أسلمة المعرفة ( المبادئ العامة وخطة العمل ) (2)
الأسبوع السابع : التوجيه الإسلامي للعلوم الاجتماعية .
الأسبوع الثامن : العلماء المسلمون وتأصيل المعرفة ( ابن تيمية أنموذجاً ) (1) .
الأسبوع التاسع : العلماء المسلمون وتأصيل المعرفة ( ابن تيمية أنموذجاً ) (2)
الأسبوع العاشر : تأصيل العلوم التربوية ( علم النفس أنموذجاً ) (1)
الأسبوع الحادي عشر : تأصيل العلوم التربوية ( علم النفس أنموذجاً ) (2)
أسلوب تدريس المساق :
المحاضرة – المناقشة والحوار
مراجع المساق :
أ-المرجع الرئيسي :
مذكرة من إعداد مدرس المساق بعنوان " تأصيل العلوم التربوية " .
ب- المراجع الإضافية :
1- أسلمة المعرفة إسماعيل راجي الفاروقي
2- التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية محمــد قــــطب
3- أسلمة علم النفس مالك بدري
4- تأصيل العلوم الاجتماعية حسن على الساعوري
متطلبات دراسة المساق :
– الحضور والمشاركة .
– التحضير والإلقاء (من قبل الطالب).
– المناقشة والحوار
– إعداد بحوث وتقارير
التقيـــيم :
أ- أعمال الفصل ( 50%) وتشمل النقاط الآتية :
1- الحضور والمشاركة 10%
2- إعداد بحث في واحدة من مفردات المساق وعرضه 30%
3- تقرير بحثي نقدي لأحد موضوعات المساق 10%
ب- اختبار نهاية الفصل 50%