مساقات الدكتوراه

يونيو 4th, 2018

بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة الإسلامية – غزة

Description: U_LOGO

المحاضر / د. هشام محمود زقوت

كـلـيـة أصول الدين /الدراسات العليا

الفصل الأول : 2017/2018

قسـم الحديث

المسـاق / السيرة النبوية عرض وتحليل ونقد

 

خطة تدريس مساق: السيرة النبوية عرض وتحليل ونقد (  (HADT9358

 يتناول المساق الأسباب العلمية التي حملت المحدثين على العناية بنقد أخبار السيرة النبوية وما تشتمل علية من مغازي وشمائل، وفي اتباعهم القواعد الدقيقة لفحص الأخبار، وبيان ما يصح منها وما يشذ، ويبحث كذلك في مصادر أحداث السيرة وطرقها ورواتها وألفاظها وصيغها، وترتيب مصادر الأخبار بحسب قوتها، وأنواع تصرفات رسول الله r أهي بالتبليغ أم بالإمامة أم بالقضاء، وعقد مقارنة بين ما كتبه القدامى والمعاصرون، والخروج بمشروع جديد لكتابة السيرة النبوية.

بعد الانتهاء من المساق يتوقع من الطالب :

  • أن يتعرف على الروايات المقبولة من غير المقبولة الواردة في سيرة الرسول r  .
  • أن يتعرف على قواعد ومنهج المحدثين في التعامل مع مرويات السيرة وقبولها أو ردها، والمنهج الذي ساروا عليه.
  • الوقوف على كل ما كتب في السيرة النبوية قديماً وحديثاً.
  • بيان نشأة وتطور كتابة السيرة النبوية.
  • أن يبرز الصحابة الذين اهتموا بروايات السيرة مع بيان قيمة هذه الروايات.
  • الاستفادة من  حياة النبي r ، في معالجة قضايا الأمة ومشكلاتها والتركيز على البيئة الفلسطينية.
  • القدرة على نقد النصوص وتحليلها .
  • أن يربط ما يدرسه بواقع النظام التعليمي الفلسطيني ، من خلال تناول بعض الموضوعات المتعلقة بالمجتمع الفلسطيني وتأثيراتها الاخلاقية والسلوكية وكيفية معالجة المشاكل والحد منها.

موضوعات المساق :

  • جمع ما كتب في السيرة النبوية قديماً وحديثاً.
  • مناهج العلماء في كتابة السيرة النبوية .
  • عرض موضوع من موضوعات السيرة من خلال عشرة مصادر قديمة وعشرة مصادر حديثة .
  • المولد النبوي: تعريفه، مبرراته، مجالاته وصوره، الخصائص العامة لدراساته، مكانه في الفكر الإنساني.
  • لقائه r  بحيرا الراهب تحديد اللقاء، ودراسة الروايات، وعرض الفائدة منها.
  •  تردي النبي( محاولة الرسول r الانتحار) : مفهومه، النظرة التحليلية للحدث، منهجية تقديره، طرق قياسه، كيفية الاستفادة منه.
  • لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري: التحقق من المسألة، ودراسة الروايات، وعرض الفائدة منها.
  • الاسراء والمعراج : المفهوم، المصادر، النظرة التحليلية للحدث ، واقع الحدث وأثره في فلسطين وسبل الاستفادة منه.
  • العنكبوت والحمامتين على باب الغار : تعريفها، أسباب وأهداف دراستها، سبل التحقيق من المسألة.
  • الوثيقة : مفهومها، أسباب وأهداف دراستها، سبل التحقيق من المسألة، العوامل (الداخلية والخارجية) المؤدية إلى كتابتها.
  • زواجه من عائشة : تحديد سن عائشة، الشبه التي أثيرة حول ذلك والهدف منها.
  • دعوى ردة عبيد الله بن جحش: التحقق من المسألة، والكلام على مراسيل الزهري، ودراسة الروايات، وعرض الفائدة منها.
  • زواجه r من صفية : التحقق من المسألة، ورد الشبهة المثارة حول النبي r .
  •  سحر النبي r : بيان ودراسة ومتى كان ، وأثره ، وإزالة التعارض الوارد في أن الآيات مكية والسحر كان بالمدينة.
  • عروض أبحاث الطلبة  ومناقشتها

طرق التعليم والتعلم: المحاضرة، المناقشة الفاعلة، عمل مجموعات وتطبيق عملي، ويتم استخدام جهاز الحاسوب وLCD، القيام ببحث اجرائي، إعداد تقارير حول كتب ودراسات، ومواد مرجعية .

قائمة المراجع

أولاً : المراجع الرئيسة :

  1.  محاضرات المساق على صفحة الأستاذ بموقع الكلية.
  2. ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية ، محمد بن عبد الله العوشن، دار طيبة.
  3. السيرة النبوية الصحيحة، أكرم العمري.
  4. السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، مهدي رزق الله .
  5. صحيح السيرة النبوية، المسماة السيرة الذهبية، محمد بن رزق بن طرهوني .
  6. سيرة ابن اسحق، تحقيق: محمد حميد الله.
  7. صحيح السيرة النبوية، الألباني .
  8. الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام ، للإمام السهيلي، تحقيق: عبد الرحمن الوكيل.
  9. زاد المعاد في هدي خير العباد، للإمام ابن القيم.
  10. أحاديث الهجرة، جمع وتحقيق ودراسة، سليمان العودة.
  11. أزواج النبي r ، تحقيق : يوسف بديوي.

ثانياً : مراجع وتقارير للتلخيص : يقوم الطالب بتلخيص خمسة من المراجع التالية :- 

  1. سيرة ابن اسحق، تحقيق: محمد حميد الله..
  2. زاد المعاد في هدي خير العباد، للإمام ابن القيم.
  3. الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام ، للإمام السهيلي، تحقيق: عبد الرحمن الوكيل.
  4. أحاديث الهجرة، جمع وتحقيق ودراسة، سليمان العودة.
  5. أزواج النبي r ، تحقيق : يوسف بديوي.

ثالثاً : المراجع الإثرائية والمساندة :

  • صحيح البخاري .
  • صحيح مسلم .
  • فقه السيرة ؟ن محمد الغزالي.
  • محمد رسول الله r ، منهج ورسالة ، بحث وتحقيق ، محمد الصادق عرجون.
  • دلائل النبوة للبيهقي .
  • سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، محمد بن يوسف الصالحي.
  • بداية السول في تفضيل الرسول، العز بن عبد السلام، تحقيق : محمد ناصر الدين الألباني..

متطلبات المساق الرئيسة :

1- أعمال الفصل وعليها (60%) من العلامة الكلية وتشمل :

– الحضور مع التحضير المسبق، للمشاركة في النقاش والحوار، والقيام بالأنشطة البيتية .

اعداد بحث حول موضوع متعلق بالمساق ملتزم فيه بقواعد البحث العلمي[ مقدمة، مشكلة البحث، أسئلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة، الاجابة عن أسئلة البحث، النتائج، التوصيات، قائمة المراجع، الملاحق..] في حدود ( 20- 50) صفحة فقط.

 – تلخيص خمسة من المراجع والتقارير المذكورة في ثانياً [ في حدود (4-5) لكل مرجع، مع ابداء الرأي].

– بحث إجرائي تطبيقي يتعلق برواية من مرويات السيرة : حيث يقوم الطالب باختيار مروية من مرويات  السيرة  مما اختلفت أراء العلماء فيها في حدود (8-10) صفحات

– عروض الطلبة لواحد على الأقل من الأنشطة التي قام بها.

2- تأدية اختبار نهاية الفصل وعليه(40%) من العلامة الكلية .

الساعات المكتبية : المكتب – قسم الحديث:  داخلي   1220        .                                                                                 د / هشام محمود زقوت

                                                                                                                                   أستـاذ الحديث المشارك

Comments are closed.