كتب

مارس 21st, 2012 Comments off
Categories: غير مصنف Tags:

توصيف مساقات

مارس 21st, 2012 Comments off

بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة الإسلامية- غزة رقم المساق ARAB 2210

كلية الآداب المساق / الخط العربي

اللغة العربية مدرس المساق: د/ إبراهيم سليمان شيخ العيد.

================================================================

مدرس المساق: د/ إبراهيم سليمان شيخ العيد.

تلفون /2131351 جوال / 0599574068 البريد الإلكتروني: ibshek@iugaza.edu.ps

الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2011 /2012

وقت ومكان المحاضرة : غزة – خانيونس

الشعبة

القاعة

الساعات المكتبية

اليوم

الوقت

طالبات

N417

11.5-12

الأحد

12-2

طلاب

k`217

11.5-12

الأحد

2-4

طالبات

N417

11.5-12.5

الثلاثاء

12.5-2.5

طلاب

k217

11.5-12.5

الثلاثاء

2.5-4.5

طالبات

T301

11-12

الاثنين -الأربعاء

1-3

أهداف المساق بشكل عام :

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأهمية الكتابة بخط واضح عليه مسحة من الجمال والتعرف على نشأة الخط العربي وتطوره وأنواع الخط العربي وخصائصه ومميزاته وأهداف تعليمه وأهميته وأسباب ضعف التلاميذ في الخط العربي وكيفية معالجة هذا الضعف وطرق وخطوات تعليم الخط العربي ومعايير جودته ومراحل تعليمه مع وجود تطبيقات عملية لخطي النسخ والرقعة .

أهداف المساق بشكل خاص:

يهدف هذا المساق إلي تعريف الطالب بـ:

أولاً : الجانب النظري :

- أنواع الخط العربي وخصائصه ومميزاته وأهداف تعليمه وأهميته.

- أسباب ضعف التلاميذ في الخط العربي وكيفية معالجة هذا الضعف .

- طرق وخطوات تعليم الخط العربي ومعايير جودته ومراحل تعليمه .

- استخدام التكنولوجيا في تعليم الخط العربي .

ثانيا : الجانب العملي :

التطبيقات العملية لخطي النسخ والرقعة وتشمل :

· العادات السليمة لتعليم الخط ومهاراته .

· وضع الحروف بالنسبة للسطر في خطي النسخ والرقعة .

· رسم حروف خطي النسخ والرقعة.

· كتابة الأرقام العربية .

· تطبيقات وتدريبات عملية على مهارات خطي النسخ والرقعة

استراتيجيات تدريس المساق:

· المحاضرات النظرية، والمناقشات المفتوحة والحوار،

· المحاكاة والتدريب العملي .

· التعليمي الفردي الإرشادي.

· تقويم عروض الطلبة.

الكتاب المقرر

الخط العربي ، حضارة ومهارة

الدكتور/ إبراهيم سليمان شيخ العيد

المراجع الرئيسة للمادة:

- فن التدريس محمد سمك

- الموجه الفني في تدريس اللغة العربية عبد العليم إبراهيم

- الخط الواضح في الكتابة اليدوية عمر فحل

- كيف تعلم الخط العربي معروف زريق

- الخط العربي ، رؤى تربوية عبد الشافي أبو رحاب

- تعلم أصول الخط العربي رفعت إبراهيم

تقويم الطالب:

- خمسة اختبارات قصيرة (QUIZ) كل اختبار خمس درجات (25 درجة )

- نشاط وحضور ( 5 درجات )

- الامتحان النصفي ( 20 علامة)

- الامتحان النهائي (50 علامة )

محتوى المساق:

الأسبوع

الموضوع

المحاضرة

النظري

العملي

الأسبوع الأول

الأولى

تعريف وتوصيف مساق الخط

كتابة حرف الألف في حالة الانفصال .

الثانية

نبذة عن مفهوم الخط العربي

كتابة حرف الألف في حالة الاتصال

الأسبوع الثاني

الأولى

نشأة الخط العربي

كتابة حروف ذوات الصحن( ب، ت، ث ) في حالة الإفراد .

الثانية

نظريات الخط العربي

كتابة حروف ذوات الصحن(ف،ك ) في حالة الإفراد .

الأسبوع الثالث

الأولى

تطور الخط العربي

كتابة حروف ذوات الصحن في حالة الاتصال

الثانية

الخط في العصور المختلفة

تدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق

الأسبوع الرابع

الأولى

أنواع الخط العربي

رسم الأسنان في حروف ذوات الأسنان

الثانية

خصائص الخط العربي ومميزاته

تدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق + ( كوز )

الأسبوع الخامس

الأولى

خصائص خطي النسخ والرقعة

كتابة حروف (ج،ح،خ) في حالة الاتصال

الثانية

أهداف تعليم الخط العربي

تدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق

الأسبوع السادس

الأولى

أسباب ضعف التلاميذ في الخط العربي

كتابة حروف (ج،ح،خ) في حالة الانفصال ،

الثانية

أسباب ضعف التلاميذ في الخط العربي

تدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق

الأسبوع السابع

الأولى

أسس تعليم الخط العربي

كتابة حروف (د،ذ) في حالة الانفصال

الثانية

المتطلبات الأساسية لتعليم الخط العربي

كتابة حروف (د،ذ) في حالة الاتصال+ ( كوز )

الأسبوع الثامن

الأولى

العادات السليمة لتعليم الخط العربي

كتابة حروف ( ر، ز، و) في حالة الانفصال

الثانية

مهارات تعليم الخط العربي

كتابة حروف ( ر، ز، و) في حالة الاتصال

الأسبوع التاسع

الأولى

استخدام التكنولوجيا في تعليم الخط العربي

كتابة حروف ذوات الكأس وهي أخوات النون وهو النصف الأخير من ( س ، ش ، ص ، ض، ق ، ن ، ي )

الثانية

طرق تعليم الخط العربي

تدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق

الأسبوع العاشر

الأولى

طرق تعليم الخط العربي

كتابة حروف الاطباق ( صـ ، ضـ ، ط ، ظ ) في حالة الانفصال

الثانية

خطوات تعليم الخط العربي

كتابة حروف الاطباق ( صـ ، ضـ ، ط ، ظ ) في حالة الاتصال+ ( كوز )

الحادي عشر

الأولى

خطوات تعليم الخط العربي

كتابة حرف العين والغين في حالتي الاتصال والانفصال

الثانية

معايير تعليم الخط العربي

كتابة حرف العين والغين في حالة الانفصال

الأسبوع الثاني عشر

الأولى

مراحل تعليم الخط العربي

كتابة حرفي الكاف واللام في حالة الانفصال

الثانية

مراحل تعليم الخط العربي

كتابة حرفي الكاف واللام في حالة الاتصال

الثالث عشر

الأولى

تعليم كتابة الأرقام العربية

كتابة حرف الميم في حالتي الانفصال والاتصال

الثانية

تعليم كتابة الأرقام العربية

كتابة حرف الهاء في حالتي الانفصال والاتصال+ ( كوز )

الرابع عشر

الأولى

مراجعة

كتابة حرف الياء و( اللام ألف) في حالة الانفصال، وتدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق

الثانية

مراجعة

كتابة حرف الياء و( اللام ألف) في حالة الاتصال

الخامس عشر

الأولى

مراجعة

كتابة الأرقام العربية وتدريبات ومراجعة+ ( كوز )

الثانية

مراجعة

تدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق

السادس عشر

الأولى

مراجعة

تدريبات عملية لكتابة كلمات على ما سبق

مع خالص تحياتي وتمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح

بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة الإسلامية- غزة رقم المساق ARAB 2210

كلية االتربية المساق /

التعليم الأساسي أساليب تدريس اللغة العربية

================================================================

مدرس المساق: د/ إبراهيم سليمان شيخ العيد.

تلفون /2131351 جوال / 0599574068 البريد الإلكتروني: ibshek@iugaza.edu.ps

الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2011 /2012

وقت ومكان المحاضرة : خانيونس

الشعبة

القاعة

الساعات المكتبية

اليوم

الوقت

طالبات

T311

11-12

الاثنين -الأربعاء

12-1

خطة توزيع مساق: طرق تدريس اللغة العربية

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بطرق تدريس اللغة العربية والفرق بينها، فضلاً عن تعريفه بكيفية إعداد الدروس ووظائف اللغة وخصائصها، و تدريس مهارات اللغة المختلفة ، والوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية وما يصاحب من أنشطة لغوية مدرسية

أهداف تدريس المساق

يهدف هذا المساق إلي:

· يتعرف الطالب على طرق تدريس اللغة العربية والفرق بينها.

· يتعرف الطالب علي كيفية إعداد الدروس إعداد الدروس .

· يتعرف الطالب علي ووظائف اللغة وخصائصها.

· يتعرف الطالب علي مهارات اللغة المختلفة.

· يتعرف الطالب على الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية.

· يتعرف الطالب على الأنشطة اللغوية المدرسية .

محتوى المساق:

اللغة العربية أهميتها ومكانتها

طرق التدريـــس

استراتيجيات تدريس اللغة العربية .

أنواع الاستراتيجيات

الإستراتيجية الإلقائية

إستراتيجية المناقشة

الإستراتيجية القياسية

الإستراتيجية الاستقرائية

إستراتيجية حل المشكلات

الإستراتيجية الاكتشافية

إستراتيجية التعلم الذاتي

مهارات اللغة العربية .

- القراءة

- القصة

- الأدب والنصوص والأناشيد

- البلاغة

- العروض

- النحو

- التعبير

- الإملاء

- الخط العربي

الأنشطة اللغوية

أ- الإذاعة المدرسية

ب-المكتبة المدرسية .

ج- الصحافة .

د-الرحلات .

هـ- نشاط الإنشاد والإلقاء الشعري.

تكنولوجيا تعلّم اللغة العربية .

أولاً : توظيف التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية .

ثانياً: تطوير مهارات تعلم اللغة العربية وفق معطيات التكنولوجيا المعاصرة

مراجعة عامة، الامتحان النهائي.

الكتاب المقرر

استراتيجيات تدريس اللغة العربية

د/خليل حماد د/إبراهيم سليمان شيخ العيد د/ ناهض فورة

المراجع الرئيسة للمادة:

- فن التدريس أ. د محمد سمك

- الموجه الفني في تدريس اللغة العربية عبد العليم إبراهيم

- طرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية أ.د إبراهيم محمد عطا .

- أساليب تدريس اللغة العربية راتب عاشور و محمد الحوامدة .

- المرشد في تدريس اللغة العربية د . محمد شحادة زقوت

تقويم الطالب:

- نشاط ومشاركة (10 درجات)

- الامتحان النصفي ( 25 درجة)

- بحث (10 درجات)

- حضور ( 5 درجات )

- الامتحان النهائي (50 درجة )

مدرس المساق: د / إبراهيم سليمان شيخ العيد

Categories: غير مصنف Tags:

الأبحاث

مارس 21st, 2012 Comments off
Categories: غير مصنف Tags:

أهلاً بالعالم!

يونيو 5th, 2010 Comments off

مرحباً بك فى الجامعة الإسلامية بغزة. هذه هي التدوينة الأولي , يمكنك تعديلها او حذفها وبعد ذلك إبدأ التدوين.

Categories: غير مصنف Tags: