تربية نوعية

مارس 7th, 2010

بسم الله الرحمن الرحيم

الجامعة الإسلامية

كلية التربية

قسم أصول التربية

الفصل الدراسي: الثاني

العام الجامعي: 2005/2006

اسم ورقم المساق: التربية النوعية EDUC1311

خطة مساق دراسي

مدرسو المساق: – أ.د محمود خليل أبو دف هاتف داخلي 2401

– د. سليمان حسين المزين هاتف داخلي 2412

عنوان الأستاذ: الجامعة الإسلامية-غزة

البريد الالكتروني: mdaff@mail.iugaza.edu slemanhm@mail.iugaza.edu

وقت ومكان المحاضرة:

الساعات المكتبية: (السبت والاثنين والأربعاء 12-1)

أولاً: وصف المساق:

يدرس المساق واقع واتجاهات التربية النوعية ويبين أهم مجالاتها من خلال استعراض واقع التربية النوعية اتجاهاتها ومشكلاتها ومهارات استثمار الوقت ومعاني تزكية النفس ومهارات الترويح عن النفس ومبادئ المواطنة الصالحة وملامح التربية الزوجية وواقع التربية السكانية ومعالم التربية السكانية المدرسية.

ثانياً: الأهدف العامة للمساق:

يفترض في نهاية المساق أن يكون الطالب قادرا على إدراك ما يلي:

أ‌. واقع التربية النوعية اتجاهاتها ومشكلاتها

ب‌. مهارات استثمار الوقت

ت‌. معاني تزكية النفس

ث‌. مهارات الترويح عن النفس

ج‌. مبادئ المواطنة الصالحة

ح‌. ملامح التربية الزوجية

خ‌. واقع التربية السكانية

د‌. معالم التربية السكانية المدرسية

ثالثاً: محتوى المساق:

الأسبوع الأول: واقع التربية النوعية اتجاهاتها ومشكلاتها

الأسبوع الثاني: واقع التربية النوعية اتجاهاتها ومشكلاتها

الأسبوع الثالث: مهارات استثمار الوقت الأسبوع الرابع: مهارات استثمار الوقت

الأسبوع الرابع: معان تزكية النفس الأسبوع الخامس: مهان تزكية النفس

الأسبوع السادس: مهارات الترويح عن النفس الأسبوع السابع: مهارات الترويح عن النفس

الأسبوع الثامن: مبادئ المواطنة الصالحة الأسبوع التاسع: مبادئ المواطنة الصالحة

الأسبوع العاشر: مبادئ المواطنة الصالحة الأسبوع الحادي عشر: ملامح التربية الزوجية

الأسبوع الثاني عشر : ملامح التربية الزوجية الأسبوع الثالث عشر: واقع التربية السكانية

الأسبوع الرابع عشر: واقع التربية السكانية الأسبوع الخامس عشر: معالم التربية السكانية المدرسية

الأسبوع السادس عشر: معالم التربية السكانية المدرسية الأسبوع السادس عشر: الامتحان النهائي.

رابعاً: مخرجات المساق:

1- معرفي: – التعرف على مفهوم التربية النوعية.

– تزويد الطلبة بمجالات التربية النوعية.

– تزويد الطلبة باتجاهات ومشكلات التربية النوعية.

2- أدائي: إكساب الطلاب القدرة على استثمار الوقت في التحصيل الدراسي وتزكية النفس وممارسة المواطنة الصالحة والحياة الزوجية السلمية.

3- ذهني: تطوير أفكار من خلال تفسير عدد من المناهج والمصطلحات الجديدة.

4- عام: القدرة على التفاعل مع المواقف الحياتية من خلال التعرف على برامج وموضوعات واتجاهات ومشكلات التربية النوعية.

خامساً: مراجع المساق:

أ‌. المرجع الرئيس: أبو دف محمود، المزين سليمان (2006) دراسات في التربية النوعية، مكتبة آفاق، غزة- فلسطين.

ب‌. المراجع الإضافية:

– عبد العزيز دويك، التربية السكانية وزارة التربية والتعليم، رام الله- فلسطين.

– محمد عبد الفتاح شاهين،التطوير المهني لأعضاء الهيئات التدريسية، كمدخل لتحقيق جودة النوعية في التعليم الجامعي، مؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية، في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة 3-5/7/2004.

– محمد عكيلة وآخرون: مدخل إلى مبادئ التربية، دار القلم، الكويت، 1984.

– محمد عثمان، 2004م :21) محاضرات في التربية النوعية، الجامعة الإسلامية،كلية التربية ،ص21.

– سفيــان كمــال، إطــار عــام لضمــان النوعيــة الجيدة للتعليم الجـامعـي الفـلسطيني ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة 3-5/7/ 2004.

– محمد أحمد الراشد، منهجية التربية الدعوية، زيورخ سويسرا، دار المحراب، 2002م، ص 20 .

سادساً: طرق تدريس المساق:

1- طريقة الإلقاء في المحاضرة.

2- أسلوب الحوار والمناقشة العلمية.

3- الاستفادة من التقنيات الحديثة في التدريس من خلال استعمال جهاز العرض (البروجكتر)

4- حث الطلاب على الرجوع إلى المصادر والمراجع المختلفة.

5- إعطاء فرصة للطلاب للقيام بشرح جزئية معينة.

سابعاً: التقييم

تقارير 5 علامات – مشاركة وحضور 5 علامات

الامتحان النصفي 20 علامة – الامتحان النهائي 70 علامة