قاعة بحث (أصول تربية)

نموذج لخطة مساق دراسي – قاعة بحث


مدرس المساق: أ. د. محمود أبو دف


عنوان المدرس: الجامعة الإسلامية ـ غزة، هاتف داخلي: 2400


وصف المساق:


المساق عبارة عن تدريب عملي لما درسه الطالب من مفردات وعناصر البحث العلمي.


الأهداف العامة للمساق:


¨     تزويد الطالب ببعض المفاهيم والمبادئ والإجراءات المتعلقة بالبحث في مجال التربية الإسلامية.


¨     تدريب الطالب عملياً على إعداد خطة بحث متكاملة العناصر في مجال تخصصه.


¨     تدريب الطالب على بناء واستخدام بعض أدوات البحث العلمي (المقابلة، الاستبانة).


مفردات المساق:


¨     منهجية البحث العلمي في التربية الإسلامية.


¨     أخلاقية البحث العلمي.


¨     المقابلة كأداة من أدوات البحث التربوي.


¨     الاستبانة كأداة من أدوات البحث العلمي.


¨     عناصر خطة البحث وتطبيقاتها العملية.


 


متطلبات دراسة المساق:


       الحضور والمشاركة في النقاش والحوار.


   تنفيذ التكليفات والمهام المتعلقة بمفردات المساق (إجراء مقابلة حول موضوع ما، بناء إستبانة خاصة بموضوع ما، حضور مناقشة رسالة ماجستير وإعداد تقرير عنها، مناقشة ونقد بعض النماذج من خطط الماجستير المقترحة في صورتها الأولية، وإعداد خطة ماجستير مقترحة ومناقشتها مع الأستاذ والزملاء).


       تأدية اختبار نهاية الفصل.


المراجع الرئيسة للمساق:


1-   أبو العينين، علي خليل، (1988): “منهجية البحث في التربية الإسلامية” رسالة الخليج العربي، الرياض.


2-   الأغا، إحسان، (1997): البحث التربوي-عناصره، مناهجه، أدواته غزة.


3-   الأغا، إحسان، الأستاذ، محمود (1999): تصميم البحث التربوي، النظرية، التطبيق، غزة.


4-   عبد الحليم، أحمد المهدي، (1987): “نحو صبغة إسلامية للبحث الإجتماعي والتربوي” رسالة الخليج العربي، الرياض.


5-   ملحم، سامي محمد (2006): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، عمانز


 


مراجع مساندة:


1-   حمدان، محمد زياد (1988): كيف تنجز بحثاً، دليل مبسط للباحثين في التربية والآداب والعلوم، دار التربية الحديثة، عمان.


2-   عدس، عبد الرحمن (1999): أساسيات البحث التربوي، دار الفرقان، عمان.


3-   عطيفة، حمدي (1996): منهجية البحث العلمي وتطبيقاتها في الدراسات التربوية والنفسية، دار النشر للجامعات، القاهرة.


 _____________________________