رائد أحمد عودة حشيش – سكرتيـــر وأمين صندوق عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

07/19/2011

الأعشاب خير علاج لأمراض الكلى

Filed under: — rhashish @ 9:35 م

الكلى جهاز أشبه في عمله بمحطة تصفية المياه،وتوجد الكليتان على طرفي العمود الفقري أسفل منتصف الظهر تقريبا، وتشبه الكلية حبة الفاصوليا وتزن حوالي 150 جراما، ومن العجيب أن المرء بل يحتاج من كل حجم الكليتين إلا للسبع فقط أي أن 1/7 حجم الكلية الواحدة يمكنه أن يؤدي عملهما معا ، وينصب عمل الكلية أساسا على التخلص من كل ما زاد عن حاجة الجسم بالإضافة إلى جملة من المواد الضارة، فبفضل عمل الكلى يحتفظ الجسم بثبات وسطه الداخلي فتطرح الفضلات غير اللازمة للجسم والبقايا العارضة الناتجة عن تمثيل المواد البروتينية كالبولينا بينما تبقي المواد اللازمة للجسم كالأملاح والسكر والماء، كما تحافظ الكلية على وجود نسبة ودائمة من كمية سائل الدم .. وعمل الكلى في تغير دائم تبعا لأنواع السوائل ومقدار المجهود الذي يبذله الجسم وللتغيرات في التركيب الكيميائي للدم وللتغيرات التي تطرأ على الطقس وغيرها.. وبالطبع فإن عمل الكلية يخضع لسيطرة الجهاز العصبي المركزي والغدد الصماء المرتبطة به خاصة الغدة النخامية الموجودة في قاع الدماغ التي تنظم عملية امتصاص الماء وتركيز البول وكذلك الغدة الكظرية التي تفرز هرمونا ينظم نسبة الصوديوم والماء بالجسم .

التهابات الكلى
تأخذ التهابات الكلى صورتين: حادة ومزمنة، وتحدث الحالة الحادة نتيجة التعرض للبرد الشديد أو كإحدى مضاعفات مرض آخ كالحمى القرمزية أو التهابات اللوزتين وتقرح الحلق ، أما الصورة المزمنة فهي تعقب الصورة الحادة.
وتظهر أعراض المرض في شكل احمرار البول وانتفاخ خفيف حول العينين , وفي بعض الأحيان يتقيأ المريض ويصاب بالدوار أو قد ترتفع درجة حرارته , كما يشكو المريض من الصداع وجفاف الجلد ومن وجود طبقة قذرة تغطي اللسان وألم في الظهر والمنطقة القطنية في جانب البطن، وقد يعاني المريض تغيرا في البول فتقل في كميته ويكون عكرا لوجود الصديد به بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الزلال .

علاج أمراض الكلى
مغلي محفظة حبوب الفاصوليا(القشرة)

يستخدم مغلي محفظة حبوب الفاصوليا(القشرة) لمعالجة التهابات الكلى ويعد المغلي بتقطيع ما يملأ أربع ملاعق كبيرة من القشرة(المحفظة بدون حبوب) ونقعه في الماء البارد بمقدار لتر ونصف حتى الصباح ثم يغلى ويداوم على غليه إلى أن تتبخر نصف كمية الماء ثم يصفى بعد ذلك ويعطى منه للشرب فنجان واحد ثلاث مرات يوميا .

مغلي العرقسوس
يستعمل مغلي العرقسوس لمعالجة التهابات الكلى ، وذلك بغلي ملعقة صغيرة من العرقسوس لكل فنجان من الماء ، ويشرب منه ، وهو ساخن مقدار فنجان مرتين يوميا .

مغلي الشمر
يستعمل مغلي الشمر لمعالجة التهاب حوض الكلى وحالات التهاب الكلى عند الأطفال والشيوخ ، فهو يغسل الجلد المخاطي ويزيل عنه إفرازات الالتهابات ، ويسكن الآلام ، ويعد مغلي الشمر بإضافة فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان إلى مقدار ملعقة صغيرة من الحبيبات المهروسة من الشمر واستحلابها لمدة عشر دقائق ثم يشرب منه مقدار 2-3

وتوجد ادوية من الطبيعة لاخراج حصوات الكلى وهي:
البقدونس Parsleyيعتبر نبات البقدونس من النباتات المدرة التي تمنع تكون حصاة الكلية، وقد أثبتت السلطات الالمانية ان عمل شاي من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات لكوب من الماء الذي سبق غليه ويشرب مرتين الى ثلاث مرات في اليوم (كوبين الى 3أكواب في اليوم) كان له تأثير جيد.

وكذلك بذور البقدونس فإن لها تأثيرا على اخراج حصاة الكلى وهي مضادة للروماتيزم الا ان عدم استعمالها بحرص يسبب تأثيرا سيئا حيث ان جرعات البذور العالية سامة كما يجب عدم استخدامها من قبل النساء الحوامل او الذين يعانون من امراض الكلى.

- ولعلاج الحصوة في الكلى يغلى البقدونس في اناء كالقهوة ويشرب بعد ذلك وكرر العملية أكثر من مرة حتى تتفتت حصوات الكلى وقد جرب هذا الدواء وهو نافع للغاية

لتفتيت حصى الكلى : احضر حوالي 200 جرام (حوالي 1 كوب ) بذور الحلبة و اغليه في ابريق حوالي 3 اكواب ماء مفلتر لمدة 20 دقيقة ثم صفي الماء من البذور واشربه 4 اكواب في اليوم حوالي اسبوعين . سوف تتغير رائحة العرق عندك (تكون كريهة ) عند استمرارك في شرب المحلول لتجنب ذلك ضع حوالي ملعقتين من اللبان الذكري و اجوده العماني الماءل للصفرة في الابريق اثناء غليان الماء مع البذور.. يمكن تحضير كمية كبيرة من المحلول و حفظه في الثلاجة لمد اسبوع .. هذه الوصفة مجربة.. وهي مضمونة باذن الله..

لتفتيت حصى الكلى : طبخ ورق خبازى برى ثم تضاف إليه ثلاث ملاعق عسل نحل، وملعقة سمن بقري، ويصفى جيداً بعد خلطه معاً ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي فإنه عجيب المفعول بإذن الله تعالى ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حتى يتفتت الحصى وتطرد بفضل الله تعالى.

لتفتيت حصى الكلى: يؤخذ من شوشة عرنوس الذرة الصفراء مقدار كف وتغلى على النار في لتر ماء ، يشرب من بعد أ ن يبرد ويصفى ثلاثة أكواب في اليوم لمدة اسبوع .

لتفتيت حصى الكلى: كف حمص أسود يغلى على النار في لتر ماء حتى يذهب نصف الماء يشرب منه كوب صباحا وكوب في المساء لمدة ثلاثة أيام .

لتفتيت حصى الكلى: يؤخذ من خل التفاح ملعقة صغيرة وتذوب في كوب ماء وتشرب مرتين يوميآ ولمدة أربعة أيام فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى .

لتفتيت حصى الكلى: يؤخذ من بذور البقدونس اليابس والمسحوق ناعمأ ملعقة كبيرة ونصف الملعقة وتغلى على النار في نصف ليتر ماء من ثم يصفى الماء ويشرب منه نصف كوب صباحأ ونصف كوب مساء قبل النوم ولمدة يومين فإنه نافع لذلك بإذن الله تعالى.
عصير الليمون ينظف الكلى ويزيل الحصى
إذا كنت تعاني من حصى الكلى , ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون . وأوضح الأطباء أن حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصة إذا كنت تعاني من حصى الكلى, ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون.

وتعتبر ثمار الليمون الأغنى بين الأنواع الأخرى من الحمضيات من حيث محتواها من مادة (ستريت), إذ يحتوي عصير كيلوغرام واحد منها على 55.6 غراما, بينما يحتوي الليمون مثلا على 48.6 غراما لكل كيلوغرام, والبرتقال 39.6 غراما للكيلو الواحد, في حين يأتي المندرين أو اليوسفي في آخر القائمة لاحتوائه على 5.4 غرامات فقط للكيلو. ويصنع العصير بعصر ثمرتين من الليمون متوسطتي الحجم وخلطهما مع كأسين من الماء, وتكفي هذه الكمية من العصير لسبعة عشر مريضا, حيث يعطى كل مريض مقدار ملعقتين منه يوميا بعد وجبة العشاء لمدة عشرة أيام.

وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم, إذ تساعد الزيادة في نسبة مستويات الستريت إلى الكالسيوم في منع تبلوره وتنشيط طرحه في البول, كما أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج فعال في منع عودة حصى الكلى من جديد, ولا يسبب أي آثار جانبية حتى عند المصابين بمشكلات واضطرابات هضمية. وينصح الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى عادة بشرب لترين من الماء على الأقل وتجنب الأطعمة المالحة والسبانخ والمشروبات الغازية والقهوة.

نصائح لمرضى حصوات الكلى والمرارة:
يجب ان تعلم ان نوع الطعام الذي تأكله ربما يكون له تأثير ايجابي أو سلبي على تكوين حصوات الكلى والمرارة وانت الوحيد الذي تستطيع معرفة نوع الطعام الذي يناسبك فعليك بالآتي:

-1 حاول تفادي او الاقلال من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وسمك الاسقمري والسلامون والملفوف والساردين والتين المجفف واللفت والبامية والحمص والتي تزيد من خطر تكوين الحصى.

-2 حاول تفادي الأطعمة التي تحتوي على الأوكزلات مثل السبانخ والراوند والفول السوداني والشوكولاته والشاي والتي تشارك في تكوين حصوات الكلى والمرارة.

-3 قلل من البروتين مثل اللحوم بانواعها حيث اثبتت الدراسات ان حصاة الكلية تكون اكثر لدى الناس الذين يتعاطون اللحوم بشكل كبير.

-4 قلل من الملح حيث انه يشارك في تكوين الحصى ولذلك يجب تناول الاطعمة قليلة الملح.

مسحوق اللبان مع أي سائل يفيد في إذابة حصوة الكلى، والكمون يدر البول، والزعتر مفيد في حالة عسر البول، وأكل الحمص مع السكر يفيد في تفتيت الحصوة، وشرب العسل يدر البول أو يحبسه حسب حالة المريض.

أما نبات العاقول فهو من النباتات الكثيرة الانتشار في المملكة ويستخدم في الطب الشعبي لتوسيع الحالب ولإخراج حصوات الكلى ويستعمل على هيئة مغلي ولكن الابحاث العلمية حول هذا الموضوع قليلة ونحن نقوم حالياً بعمل دراسات على العاقول وبالأخص على الكلى.

وينبغي على المصابين بداء الرمل والحصاة أن يشربوا من ماء مغلي الأعشاب الآتية كونها مفيدة لتفتيت الحصى :
ا . شرب من ماء مغلي الحمص الأسود .
2. الشرب من ماء مغلي عود القرفة.
3. الشرب من ماء مغلي حب الينسون .
4. الشرب من ماء عصير ورق وأغصان الفجل عدة أيام .

علاج امراض الكلى بالاعشاب

- يستعمل نقيع الجرجير أو يؤكل الكراث لإصلاح الخلل ، ومعالجة الرمل والحصى
- يؤخذ عصير الهندباء مع العسل والخل ، أو تؤكل الهندباء منفردة لإصلاح الكلى
- يشرب مغلي ورق الغريز لكل عاهات الكلى ، ويشرب اللبن الرائب لالتهابها
- يشرب مغلي الشعير ، أو مغلي 15 غم زهر خبيزة في لتر ماء لقروح الكلى والتهاباتها وللمثانة
- يشرب مغلي زهر البنفسج لآلام الكلى
- يؤخذ العسل ممزوجآ بالماء والخل أو منفردآ لضعف الكى
- يؤكل القنبيط لتنقية الكلى والمثانة ويقلل من المغص
- يؤكل البصل نيئآ لتحريض الكلى على الإفراز
- يشرب على الريق عصير نصف ليمونة في كوب ماء دافيء ، أو عصير جزر لتنقية الكلى وتطهيرها
- يشرب عصير التوت الشامي ( الاسود ) طازجآ عدة مرات خلال موسمه ، فيبنى شحم الكلى ، ويرفع الهابط منها ، ويؤكل القلقاس لمقاومة هزال الكلى

لا توجد تعليقات

لا يوجد تعليقات.

خلاصة "RSS" للتعليقات على هذه المقالة.

عفواً ، التعليقات ملغية حالياً.

Powered by WordPress