المساق:  تصميم معماري (5) EARC 5501

مشروع منتجع سياحي علاجي

 

* وصف المساق:

لقد أدى التطور المتسارع الذي تعيشه المجتمعات المدنية في الوقت الحاضر وخاصة في الجوانب الاقتصادية والمادية إلى فرض نمط معين من الحياة، يتناسب مع ما يعيشه الفرد من ضغوط كثيرة لتوفير متطلبات العيش له و لأسرته. هذا النمط من الحياة غالباً ما يتسم بالتكرار والتسارع وقلة العلاقات الاجتماعية والنشاطات الترفيهية، حيث تتركز الإهتمامات عادةً على الأعمال والمصالح، وتتجاهل حاجات الإنسان النفسية والروحية. ومع إستمرار هذا النظام الحياتي في تلك المجتمعات تزداد الأمراض الجسدية المرتبطة بزيادة الإجهاد والعمل المستمر، وكذلك الأمراض النفسية الناتجة عن الإحباط والضغوط المختلفة التي يتعرض لها الشخص، وهو ما تم ملاحظته والتأكد منه من خلال العديد من الدراسات والإحصائيات في هذا المجال.

 

وعليه فان الإنسان، وفي خضم تلك المشاغل والمشاكل الحياتية المستمرة يحتاج من حين لآخر إلى الترفيه والترويح عن نفسه للتخلص من تلك الهموم ولو لفترة قصيرة، ليعود بعدها بهمة عالية ونفس مطمئنة ليواصل عمله من جديد. ومن هنا، فقد انتشرت في العديد من الأماكن من العالم ما يسمى بالمنتجعات أو المراكز السياحية العلاجية، والتي توفر خدمات سياحية وترفيهية للرواد، بالإضافة لخدمات علاجية وصحية. فهي أماكن توفر المتطلبات النفسية والجسدية للزوار. وتقرن السياحة بالعلاج، بحيث تصبح السياحة علاجاً والعلاج فرصة للسياحة.

تضم هذه المراكز بعض المباني ذات الطابع السياحي والترفيهي، مثل الفنادق والمطاعم والشاليهات وأماكن الترفيه، بالإضافة إلى مركز صحي علاجي متخصص في علاج بعض الأمراض. يتم عادة اختيار مواقع تلك المراكز في الأماكن التي تتوفر فيها عناصر الجذب السياحي مثل شواطئ البحار أو الأنهار أو في المناطق المفتوحة بعيداً عن ضوضاء وازدحام المدن. 

 

وبناءً على ذلك فقد تم اختيار هذا المشروع ليكون المشروع الأساسي لمساق تصميم معماري(5) نظراً لحاجة قطاع غزة لمثل هذه المراكز، والتي من شأنها أن توفر خدمات ترفيهية وعلاجية مميزة للسكان وتشجع السياحة العلاجية، سواء من الداخل أو الخارج. يشمل المشروع تخطيط و تصميم العناصر التالية:

فندق – شاليهات – مطعم – صالة رياضية – مركز علاجي صحي.

 

 

* أهداف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تحقيق الأهداف التالية:

1-     تنمية قدرات الطلبة في التعامل مع المشاريع الكبيرة متعددة الوظائف، والتي لها طابع تخطيطي بالإضافة إلى الطابع المعماري المميز.

2-     تطوير قدرات الطلبة للاستفادة من الأفكار المعمارية الجديدة، والتعبير عنها، والتعامل مع المشكلات التصميمية التي تنشأ في مثل هذه المشاريع.

3-     إستخدام الأساليب المعمارية الحديثة في إبراز النواحي الهيكلية في المبنى كعنصر معماري رئيسي.

4-     إبراز دور المعماري الرئيسي في تصميم هذا النوع من المشاريع ذات الطابع المميز.

5-   تعريف الطلبة على مواد البناء المختلفة المستخدمة في مثل هذا النوع من المشاريع، وإرشادهم إلى كيفية استخدامها من أجل إبراز العناصر المعمارية، وتحقيق الأهداف المطلوبة.

6-   تطوير قدرات الطلبة في ربط التصميم المعماري بالبيئة المحيطة من حيث المناطق العمرانية، وكذلك العوامل المناخية و البيئية السائدة في المنطقة.

 

 

 

 

 

 

* محتوى وأنشطة المساق:

 تستخدم أساليب متنوعة لدراسة هذا المساق بما يضمن تغطية الجوانب النظرية والعملية وذلك على النحو التالي:

 

أولاً: الجانب النظري

- يقوم المدرس بتنظيم محاضرات لتغطية الجزء النظري من المساق، بواقع محاضرة لكل موضوع، حيث يقدم   المعلومات اللازمة من خلال عرض شرائح وشفافيات للأسس وللعناصر التصميمية والتخطيطية للمباني المتعددة الأغراض موضحاً ذلك من خلال بعض المشاريع المشابهة.

- يتم استضافة المختصين من المؤسسات الحكومية والغير حكومية لإلقاء محاضرة لتوضيح الجوانب الفنية في مثل هذه المباني.

- يقوم الطلبة بإعداد دراسة حول المشروع المقترح، وذلك من خلال تقسيم الطلبة إلى مجموعات كل مجموعة تحتوي على طالبين، وذلك من خلال تكليفهم بعمل تقرير مشترك وتقديمه خلال أسبوعان من بداية الفصل الدراسي. يطلب من الطلبة إعداد عرض باستخدام برنامج Power Point  لإظهار المعلومات التي تم التوصل اليها ومناقشتها مع الجميع.

 

ثانياً: الجانب العملي:

يتم تغطية الجزء العملي للمساق على النحو التالي:

- ثلاث لقاءات أسبوعية، مدة كل لقاء ثلاث ساعات زمنية، إضافة إلى ساعة نظرية، حيث يعادل هذا المساق خمس ساعات معتمدة أي بواقع عشرة (10) ساعات زمنية في الأسبوع.  يقوم الطلبة خلال هذه اللقاءات بالبدء في عملية التخطيط والتصميم وذلك على مراحل متتالية مسترشدين بتوجيهات المدرسين، وتتم مناقشة المشروع على عدة مراحل.

-  يقوم الطلبة بزيارة الموقع المقترح للتعرف والاستفادة من طبيعة الموقع.

-  القيام بزيارات ميدانية لمشاريع مشابهة داخل القطاع.

-  يقوم الطلبة بعمل امتحانين قصيرين  (Two Sketch Problems) خلال الفصل، وذلك حسب موضوع المشروع المقترح.

-  تخصص   ثلاث مواعيد ورشات عمل لمناقشة المشروع خلال الفصل كالتالي:

1-  مناقشة الفكرة التخطيطية والفكرة المبدأية لتصميم المشروع المقترح.

2-  مناقشة المساقط الأفقية للمشروع، وما تم تجهيزه من واجهات.

3-  مناقشة نهائية للمشروع.

 

 * عناصر المشروع






















العنصر

المُحدد

1- منطقة سياحية (ترفيهية)  تحتوي على:

- فندق خمس نجوم

- شاليهات

- مطعم خارجي

500 سرير

20- 30 شاليه

300 شخص

2- منطقة علاجية (صحية) تحتوي على:

- مركز علاجي متخصص

      (علاج طبيعي جاف و رطب)

50-100 سرير

 

3- منطقة رياضية تحتوي على:

     – صالة رياضية

     – ملاعب مكشوفة  

500-1000 شخص  

 

 

* متطلبات المشروع:

- تقرير نظري يتناول المعايير التصميمة  لمكونات المشروع.

- مخطط موقع عام يحتوي على تنسيق مفصل 1/500.

- مساقط أفقية 1/200-1/100.

- قطاعات رأسية (قطاع لكل عنصر على الأقل) 1/200 –1/100.

- واجهات 1/200 – 1/100 (واجهة على الأقل لكل مبنى).

- واجهة عامة للمشروع.

-  قطاع عام للمشروع.

-  مناظير داخلية وخارجية.

- مجسم للمشروع 1/200 –1/500.

*  الجدول الزمني للمشروع:





































الرقم

التاريخ

المطلوب

1

السبت 8/9/2007

جمع المعلومات وتحضير التقرير وبداية الفكرة الرئيسية

2

 السبت 22/9/2007

تسليم و مناقشة التقرير

3

السبت 13/10/2007

نهاية مرحلة الفكرة وبداية مرحلة المخططات الرئيسية

4

السبت 20/10/2007

مناقشة رقم (1) الفكرة الرئيسية و المخطط العام 

5

السبت 24/11/2007

مناقشة رقم (2) مناقشة المساقط الافقية و الواجهات

6

السبت 8/12/2007 

نهاية المراجعات النهائية  للمشروع وبداية الاخراج النهائي

7

السبت 29/12/2007

التسليم والمناقشة  النهائية للمشروع

 

*  تقييم المساق:

- المشروع النهائي 30%

- المناقشة الاولى 10%

- المناقشة الثانية 20%

- المشاريع القصيرة (2)  Sketch Problems  10%

- تقييم في الجانب النظري (امتحان او تقرير) 10%

- تقرير المشروع و تحليل الموقع 10%

- الحضور والنشاط 10%

 

*  ملاحظات:

- يسمح للطالب أن يضع أي إضافات يراها مناسبة من عناصر معمارية، أو خدمات أخرى، حسب ما يتطلبه المشروع، مع الحفاظ على العناصر الرئيسية.

- يقبل تقرير المشروع مطبوعاً فقط (يشمل تحليل الموقع).

- لن يسمح للطالب/ة الذي يتغيب عن المراسم بنسبة تزيد عن 25% من تقديم المشروع النهائي.

 

 

* مراجع:

1- البيئة والسياحة العلاجية ، أحمد الجلاد ، 2000

2- مبادئ الاستجمام السياحية ، حسن الرفاعي ، 2001

3- السياحة في فلسطين ، نفين تميم البطة ، 2001

4- الفنادق ، محمد ماجد عباس خلوصي ، 1998

5- الفنادق و الموتيلات : أسس و تصميم و تخطيط المنشآت السياحية ، خليل طيبا

6- تصميم مركز لتاهيل المعاقين : حركياً -بصرياً- سمعياً (بحث تخرج)

7- المعايير التصميمية لمراكز تاهيل المعاقين (بحث ماجستير) التاليف: د. نادر النمرة

 

8- hospitals , clinics , and health centers : an architectural records book

9- hospitals and health care facilities : an architectural record book

 

 

 

 


مدرسا المساق:

د. أسامة عبد الحليم العيسوي      uesawi@iugaza.edu.ps   للساعات المكتبية: E501

م. رائد العطل                          relottol@iugaza.edu.ps   للساعات المكتبية: B256

مع تمنياتنا لكم بدوام التفوق